الاسباب العشر الاكثر شيوعا للوفاة

الأسباب العشر الأكثر شيوعاً للوفاة


بينما يخاف البعض من الموت نتيجة لضربة برق أو هجوم من أسماك القرش، فإن السبب الأكثر احتمالية لوفاتك سيكون على ما يبدو أقل وضوحاً من ذلك.

إليك الأسباب العشر الأكثر شيوعاً للوفاة في الولايات المتحدة طبقاً لبيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (Centers for Disease Control and Prevention). هذه البيانات تعتمد بشكل رئيسي على وفيات عام 2013 وهو العام الأقرب الذي تتوفر به مثل هذه الإحصائيات.

الانتحار

1

كان الانتحار هو عاشر أكبر سبب للوفاة في الولايات المتحدة عام 2013، مُسبباً وفيات تبلغ نحو 41.149 حالة وفاة. مع ذلك، فإنّ الانتحار هو ثاني أكبر سبب للوفاة في الأشخاص البالغة أعمارهم من 15 إلى 24 عاماً، وأيضاً بين 25 إلى 34 عاماً. طبقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن احتمالية وفاة الرجال بسبب الانتحار تبلغ أربعة أضعاف النساء. إحدى إستراتيجيات مكافحة الانتحار تتمثل في التعرّف على العلامات المُنذرة بذلك والتي تتضمن تحدث الشخص عن رغبته في إيذاء نفسه، زيادة استخدام الأدوية المخدرة، وأيضاً وجود تغيرات في مزاج الشخص وشهيته وأسلوب نومه.

أمراض الكلى

2

أمراض الكلى والتي تشمل التهاب الكلية ((Nephritis والمتلازمة النفروزية (Nephrotic Syndome) والكلاء (Nephrosis) كانت مسؤولة عن نحو 47.112 حالة وفاة عام 2013. التهاب الكلية ((Nephritis هو التهاب يحدث نتيجة لعدوى ميكروبية أو كرد فعل تحسسي نحو دواء معين. المتلازمة النفروزية (Nephrotic Syndome) هو مرض يتميز بتراكم البروتينات في البول، وتحدث هذه المتلازمة نتيجة للعدوى، أو استجابة شديدة لأدوية معينة، السرطان، الأمراض المناعية، السكري أو مرض الذئبة الحمراء ((SLE. الكلاء ((Nephrosis هو تلف في نسيج الكلية بسبب بعض الأدوية المسكنة للألم أو بعض الأمراض المزمنة كالسكري والذئبة وارتفاع ضغط الدم.

الإنفلونزا والالتهاب الرئوي

3

تسببت الإنفلونزا والالتهاب الرئوي في وفاة نحو 56.979 شخص عام 2013. الإنفلونزا هي مرض تنفسي يُسببه أحد الفيروسات. الأشخاص المُسنين والأطفال والنساء الحوامل هم الأكثر عُرضة للإصابة بمُضاعفات هذا المرض. التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية كل عام يُمكنه أن يساعد في تجنب الإصابة بها.

يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة لإصابة الرئة بعدوى بكتيرية أو فيروسية. الأكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض هم الأشخاص الأكبر من 65 عاماً أو الأطفال الأصغر من 5 سنوات. طبقاً لمركز مُكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن التطعيم ضد الإنفلونزا والعقديات الرئوية (Streptococcus Pneumoniae) والسعال الديكي ( (Pertussisوالحصبة ((Measels والجدري المائي (Chickenpox) والمُستدمية النزلية من النوع ب (haemophilus influenzae type b) يمكن أن يُساعد في تجنب العدوى. الالتزام بالممارسات الصحية أيضاً يحد من خطر الإصابة بهذا المرض.

السكري (Diabetes Mellitus)

4

كان السكري مسؤولاً عن نحو 75.578 حالة وفاة في عام 2013. يتميز هذا المرض بمستويات سكر عالية في الدم، ويُمكنه أن يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي، العمى، أمراض القلب وبتر القدمين. عوامل الخطورة للإصابة بالسكري تشمل السمنة، الشيخوخة، وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض وأيضاً عدم ممارسة التمرينات الرياضية. ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي يُمكنه أن يحد من خطر الإصابة بهذا المرض.

الزهايمر

5

كان الزهايمر (Alzheimer’s disease) مسؤولاً عن نحو 84.767 حالة وفاة عام 2013. هذا المرض هو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف (Dementia) في الأشخاص المُسنين. يتميز هذا المرض بمشاكل في الذاكرة واللغة والتفكير ويمكنه أن يجعل من الصعب ممارسة الأنشطة اليومية الاعتيادية.

يبدأ الزهايمر غالباً في سن الستين ويزداد خطر الإصابة بالمرض مع تقدم العمر. هؤلاء الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض أو صفات جينية معينة يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالمرض. طبقاً لجمعية الزهايمر (Alzheimer’s Association) فإنه يمكن الحد من خطر الإصابة بالزهايمر عن طريق التقليل من التعرض لصدمات الرأس، وأيضاً عن طريق الحفاظ على قلب صحي ووزن مثالي.

السكتة الدماغية

8

تسببت السكتة الدماغية في وفاة نحو 128.978 شخص عام 2003. تحدث السكتة الدماغية عندما يتعرض الشريان الدموي المغذي لأي منطقة في المخ للانسداد، حيث يتسبب ذلك في موت خلايا المخ. تحدث السكتة الدماغية أيضاً عندما ينفجر أي من الأوعية الدموية في المخ. يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى الشلل، صعوبات في التحدث أو حتى الموت.
عوامل الخطورة لهذا المرض تشمل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الكولسترول، أمراض القلب، السكري، السمنة، إدمان الكحول والتدخين. الرجال مُعرضون أكثر للإصابة بالسكتة الدماغية. طبقاً لمركز مكافحة الأمرض والوقاية منها، يُمكن الحد من خطر الإصابة بالمرض عن طريق تناول الطعام الصحي، ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن مُناسب.

الحوادث

6

الحوادث أو الإصابات غير المُتعمدة كانت مسؤولة عن نحو 130.557 حالة وفاة في عام 2013. من ضمن الحوادث، كانت حوادث السيارات هي القاتل الأكبر حيث تسببت في وفاة نحو 33.804 شخص. حوادث السقوط من ارتفاع عالي تسببت في نحو 30.208 حالة وفاة. وأيضاً التسمم غير المُتعمد والذي تسبب في وفاة نحو 38.851 شخص.

على الرغم من أن الحوادث كانت رابع أكبر سبب للوفاة في كل الفئات العُمرية، فإنها كانت السبب الأكبر للوفاة في الفئة العمرية بين عام واحد و 44 عام.

الأمراض التنفسية المُزمنة

7

تصيب هذه الأمراض مجرى التنفس والرئتين، وكانت مسؤولة عن نحو 149.205 حالة وفاة عام 2013. الأكثر خطورة من هذه الأمراض هو داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والذي يشتمل على مرضي الالتهاب القصبي المزمن ((Chronic Bronchitis والنُفاخ الرئوي ((Emphysema. يتميز الالتهاب القصبي المزمن بتضخم وضيق في مجاري التنفس ، بينما يتميز النفاخ الرئوي بتلف الحويصلات الهوائية في الرئة. كل من هذين المرضين يجعلان من التنفس أمراً صعباً. التدخين هو المُسبب الرئيسي لداء الانسداد الرئوي المُزمن، فاحتمالية وفاة الرجال المدخنين بهذا المرض تبلغ إثني عشر ضعف الرجال غير المدخنين. تجنب التدخين والتدخين السلبي يمكنه أن يُحد من خطر الإصابة بهذا المرض.

السرطان

9

السرطان بكل أنواعه كان مسؤولاً عن أكثر من 584.881 حالة وفاة في عام 2013. السرطان هو نمو غير طبيعي للخلايا لا يُمكن السيطرة عليه، ويمكن أن يحدث في أي نوع من الأنسجة. أكثر السرطانات شيوعاً في الرجال هي سرطان البروستات، سرطان الرئة وسرطان القولون. أكثر السرطانات شيوعاً في النساء هي سرطان الثدي، سرطان الرئة وسرطان القولون. يُسبب سرطان الرئة معظم الوفيات في كل من الرجال والنساء، ويليه في النساء سرطان الثدي.

ترجع احتمالية الإصابة بالسرطان إلى عدة عوامل وراثية وعوامل أخرى متعلقة بأسلوب المعيشة. طبقاً للمعهد الوطني للسرطان (National Cancer Institute)، فإن الإقلاع عن التدخين يُمكنه أن يحد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان منها سرطان الرئة وسرطان الكلية. هناك أيضاً أدلة على أن تناول الطعام الغني بالفواكه والخضروات غير النشوية يمكنه أن يحد من خطر الإصابة بسرطانات الفم، المريء والمعدة. وُجد أيضاً أن هناك علاقة بين السمنة وزيادة خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الرحم.

أمراض القلب

10

كانت أمراض القلب هي السبب الأكبر للوفاة في الولايات المتحدة عام 2013 (وما زالت)، فقد تسببت في وفاة نحو 611.105 شخص، بما يمثل نحو ربع حالات الوفاة في الولايات المتحدة. مصطلح أمراض القلب يتضمن عدداً من الأمراض منها داء الشريان التاجي (coronary artery disease) وهو أكثر الأمراض القلبية شيوعاً، وهناك أيضاً المشاكل المتعلقة بمعدل ضربات القلب. عوامل الخطورة تشتمل على كل من السمنة، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، السكري وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم. طبقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن التقليل من مستويات الكولسترول في الدم، والحفاظ على ضغط دم في المستويات الطبيعية يمكنهما الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


ترجمة: محمد أحمد نعمان.
المصدر


 

طالب طب بائس من مصر ، أُقدس العلم والمعرفة ، وأعتقد أن ما من نهضة ستتحقق لبلادنا بدون العلم وبدون التخلص من الرجعية المُتمثلة في ما يُسمى بالعادات والتقاليد.