افضل عشرة كتب لعام ٢٠١٦

best-books-2016-promo

أفضل عشرة كتب لعام ٢٠١٦


هذه قائمة بأفضل عشرة كتب لعام ٢٠١٦ والتي اختارها محررون مجلة نيويورك تايمز.

١- The Association of Small Bombs- رابطة القنابل الصغيرة للكاتب كاران ماهجان-Karan Mahajan:

image002

هو كتاب خيالي تبدأ فيه القصة عندما يفجرّ إرهابي كشميري سوقًا في دلهي وتتابع القصة حياة من تأثروا بهذا التفجير ومن بينهم الزوجان ديبا-Deepa وفيكاس كورانا-Vikas Khurana اللذان فقدا ولدهما في التفجير كما أُصيب منصور-Mansoor صديق ولدهما، يكبر منصور ليتخذ لنفسه شكلاً من أشكال السياسة التطرفيّة. يشير الكاتب إلى أنّ الجميع يتأثر بتلك التفجيرات فلا تعود الحياة كما كانت أبداً. وصل الكتاب لنهائيات الجائزة الدوليّة للكتاب.

 

٢- The North Water- المياة الشماليّة للكاتب إيان ماك جواير-Ian McGuire:

image004

يحكي ماك جواير قصة يسودها التوحش والقسوة، تدور أحداث هذه القصة الخياليّة في القرن التاسع عشر عندما يُقابل جرّاح أيرلندي يُدمن المخدرات شخصاً مختلًّا ومتوحشًا على متن سفينة لاصطياد الحيتان متجهة إلى القطب الشمالي. يصف الكاتب العنف بلونٍ قاسٍ ويستمتع بوصف المسار القادم للخيال التاريخي. تصور لقاءً بين جوزيف كونراد وكورماك مكارثي يجمعهما في الميناء لترى إيماءة تعارفهما الأكيدة.

٣- The Underground Railroad-السكك الحديديّة تحت الأرض للكاتب كولسون وايتهيد-Colson Whitehead:

image006

يصف الكاتب بجرأة وشجاعة في هذه القصة الخياليّة اللازمة حكاية عبد يهرب من الشمال عبر سككٍ حديديّة تحت الأرض توجد بها القطارات والموصلات. يخوض الكاتب في نواحٍ جديدة ويحكي عن العبوديّة والأمكان التي شهدتها كما يتطرق للآثام التي ارتكبتها أمريكا في هذه الناحية، ويصف الكاتب كيف يسرق الكتّاب البيض تاريخ الأفارقة عندما يتحدثون عن العبوديّة. كسبت تلك القصة الجائزة الدوليّة للكتاب.

 

٤- The Vegetarian-النباتي للكاتب هان كانج-Han Kang وترجمة ديبورا سميث-Deborah Smith:

image008

يحكي هان في هذه القصة المقلقة عن ربّة منزل عاديّة ويصفها زوجها دائماً بأنها أقلّ من العادية بكلّ المواصفات. تصبح هذه المرأة نباتيّة بعد رؤية حلمٍ مزعج للغايّة. تلقى مُعالجة هان للخضوع والتخريب نموذجاً للحكاية الرمزيّة عندما يصل تدمير الذات لدى الزوجة لغايّة الشدّة والسرياليّة. ترقى الترجمة إلى الأناقة كما تُحافظ على استكشاف الكاتب لما إذا كان بإمكان الشخص المحافظة على البراءة الحقّة في هذا العالم الموحش الدامي.

٥- War and Turpentine-الحرب وزيت التربنتين للكاتب ستفان هيرتمانز-Stefan Hertmans وترجمة دافيد ماك كاي-David Mckay:

image010

هذا الكتاب مُلهَم من ذكريات وكتب جد ستيفان الرسام الذي خدم في الجيش البلجيكي أثناء الحرب العالميّة الأولى. يحكي هيرتمانز عن ذكريات W.G. Sebald والأماكن التي زارها لتلهمه في رسوماته وكتاباته، ويحيك هيرتمانز نفس القصص التي حكاها جده ولكن بعيونه هو وما عاشه أثناء زيارته للأماكن التي تحدث عنها جده. أنتج الكاتب كتاباً فذّاً عن الذكريات والحرب والفن والحب.

 

٦- At the Exitstentialist Café: Freedon, Being and Apricot Cocktails- في المقهى الوجودي: الحريّة والوجود وكوكتيل المشمش للكاتبة سارة بايكويل-Sarah Bakewell:

image012

قامت كاتبة السيرة الذاتيّة لمونتاين بعنوان “How To Live” بكتابة كتاب آخر غاية في الوضوح ويضم الكتاب تصويراً لمجموعة من عمالقة علوم الظواهر والوجوديّة ومن بينهم سارتير-Sartre وبيوفار-Beauvoir وكاموس-Camus وجاسبرز-Jaspers وهيديجر-Heidegger وغيرهم الكثير من الكتاب والفلاسفة الأوروبين. تدور هذه القصة الحقيقيّة في أوائل الثلاثينيات فتنقسم بين مجموعة من الأشخاص اللذينّ يتبين في أخر الأمر أنهم مُصحيّن كبيوفار والمجموعة الأخرى المخطئة كهيديجر. بعض صفحات هذا الكتاب الشيّق تضم بعض الفلسفات المعقدة حتى التي جعلت الكاتبة تنفر منها، كما أنّ بعض السير الذاتيّة لا تقاوم فقد علمنا من هذا الكتاب أنّ سارتير كان يظن أنّ بعض المخلوقات الشبيهة بالسلطعون تلاحقه وذلك بعد استخدامه لمادة المسكالين لعدة أشهر.

 

٧- Dark Money: The Hidden History of the Billionaires Behind the Rise of the Radical Rights- الأموال المظلمة: التاريخ الخفي للمليارديرات خلف نهوض الحقوق الرديكاليّة للكتابة جاين ماير-Jane Mayer:

image014

في عام ١٩٨٠ قرر تشارلز ودايفد كوخ صرف أموالٍ طائلة من ثرواتهما لتنصيب أفراد من حزب المحافظين في كلّ الهيئات والدرجات الحكوميّة والذي من شأنه أن يغير السياسة الأمريكية للأبد. أمضت ماير خمس سنوات في التنقيب وراء الأخوين كوخ وأعمالهما لتظفر بهذه التنائج التي وضعتها في كتابها ونتيجةً لهذا البحث المضني فقد حصلت ماير على هذه الحقائق الخفيّة التي لم يكن ليعلمها أحد غيرها.

٨- Evicted: Poverty and Profit in the American City- المطرود: الفقر والربح في المدن الأمريكية للكاتب ماثيو ديسموند-Matthew Desmond:

image016

في مايو من عام ٢٠٠٨ انتقل الكاتب إلى مقطورة في متنزه ميلواكي-Milwaukee ثم إلى بيتٍ في أفقر مناطق الحي الشمالي وكان حديث التخرج من كلية علم الاجتماع أنذاك. قام ديسموند بتدوين الملاحظات عن الناس اللذين يعيشون على حافة الطرد، فهم يدفعون ما يقارب من ٧٠ إلى ٨٠٪ من مرتباتهم في الإيجار مع الذكر أنّ هذه البيوت غير صالحة للسكن الأدمي. هذا الكتاب الحقيقي الدقيق يعيد طرح مفهوم الاستغلال الذي يدسّه الناس اللذين يتحدثون عن الفقر ويدافعون عن الفقراء ويعطي فكرةً عن الطرد والسجن واللذين يؤثران على حياة الإنسان طوال عمره.

 

٩- In The Darkroom- في الغرفة المظلمة للكاتبة سوزان فالودي-Susan Faludi:

image018

بعدما علمت فاولدي بعمليّة التغيير الجنسي الذي قام بها والدها في عام ٢٠٠٤ تحكي فالودي عن محاولة استئناف علاقتها الصعبة مع والدها العنيف والمليء بالتناقدات. والد فالودي الهنجاري الجنسّية الذي نجى من الهولوكوست والمتعصب لليني ريفنستال-Leni Riefenstahl قام بطعن رجلٍ كانت تواعده أم فالودي واستخدم هذه الحجّة ليتجنب دفع النفقة للأم. في هذه المذكرات تصف الكاتبة المناصرة لحقوق المرأة محاولاتها لإعادة بناء علاقتها مع والدها ستيفن بعدما تحول إلى ستيفاني.

١٠- The Return: Fathers, Sons and the Land Between- العودة: الاب والأبناء والأرض التي بينهم للكاتب هشام مطر:

image020

يحكي هشام عن والده جاب الله مطر الذي كان معارضاً لنظام القذّافي الديكتاتور وقد ألقت القوات الليبيّة القبض عل جاب الله في عام ١٩٩٠ وقامت بسجنه. لا يعلم هشام إذا ما توفي والده أثناء المذبحة التي تمت في السجن بعد سجنه بست سنوات أم لا ولكنّه اختفى تماماً. يعود هشام إلى ليبيا في عام ٢٠١٢ بعد الإطاحة بنظام القذّافي وقبل الحرب الأهليّة التي قامت فيها لقضاء شهر العسل. تحكي هذه المذكرات عن هذا الوقت وتصف أكثر بكثير من الحال في ليبيا فيحكي مطر عن مواساة الفنّ له في هذا الوقت ويحللّ الاستبداد القائم في ليبيا.


المترجم ميرا المهدي
المصدر

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.