افضل عشرة افلام لسنة ٢٠١٦

أفضل عشرة أفلام لسنة ٢٠١٦


10- The shallows

Nancy (Blake Lively) in Columbia Pictures' THE SHALLOWS.

الفيلم يتحدث عن ذكاء الشابة (Jaume Collet Serra’s)، حيث تظهر امرأة متوترة تتحدى الطبيعة بشكلٍ مثير، باستخدام لوح ركوب الأمواج بكل حيوية، وتكمن الحبكة في مواجهة مخلوقٍ عظيم في أعماق البحار.

في بعض الأحيان، المتعة في الأفلام لا تتطلب جوائز حتى تكون جذّابة للمشاهدين.

وهذا يعتبر كسراً لإحدى الثوابت المفضلة لدى (Jean luc Godard).
حيث كل ما تحتاجه لإتمام هذا العمل هو فتاة وسمكة قرش فقط.

9- Everybody Wants Some!!

Left to right: Austin Amelio plays Nesbit, Tanner Kalina plays Brumley, Forrest Vickery plays Coma, Tyler Hoechlin plays McReynolds and Ryan Guzman plays Roper in Everybody Wants Some from Paramount Pictures and Annapurna Pictures.

لَقَّب ريتشارد لينك ليتر (Richard Link Later)، زاوية لعبة البيسبول السعيدة في هذا الفيلم، بالأدوار التعيسة لفريق البيسبول المدرسيّ، الذين كانوا يلعبون في نهاية الفصل الدراسيّ في الخريف.
بدأ عملهم الروحاني هذا عام ١٩٨٠ إلى أن وصل إلى عملDazed and confuse عام ١٩٩٣.

رغم كل هذا إلا أن الفيلم فيه من المرح والرقة والكوميديا بما يكفي لتغطية جوهر جميع أنواع الرغبات الشبابية، سواء تلك التي من السهل تحديدها ومؤلمة نوعاً ما، وتلك الأنواع الفظيعة غير المسماة.

8- La la land

LLL d 29 _5194.NEF

في بعض الأيام، لا يبدو هذا العالم كبيراً بما يكفي لاستيعاب الموسيقى الحديثة، ولكن في فيلم la la land، نحتت Damien Chazelle الفضاء لإحدى المعزوفات الحديثة، حيث يبدو هذا العالم أفضل معها.
لعب الشخصيتان Emma Stone وRyan Gosling أدوار الغناء، والعشاق الراقصين مع الجميع في لوس أنجلوس، كما وكأنه ملعبهم الخيالي.

لا شيء يحدث تماماً كما خُطِّطَ له، فكما هو مُلاحظ في الصورة المشرقة فإنها تحمل في مضمونها جمالاً سحريّاً.
إن الفيلم بشكلٍ عام عن الحب مع المدينة ومع الحب الحقيقي.

7- Tower

4

أُقرَّ هذا العمل القصصي بواسطة Keith Maitland في ١ من أغسطس عام ١٩٦٦، تم إنجاز هذا العمل في جامعة الرماية في ولاية تكساس، حيث لقي ١٦ شخصٍ مصرعهم على يد مسلّح يركن في برج الساعة.

إن هذا العمل لا يشبه أي فيلمٍ وثائقيّ آخر من أي وقتٍ مضى، حيث جمعَ لقطاتٍ أرشيفية، وشهادات شهود عيان، وتم إضافة صور متحركة لإعطاء تأثيرات حيوية ومرعبة.
الصورة هنا رائعة وجاذبة نوعاً ما.

برأيك ماذا يعني أن تكون في مهمة خطيرة لتحمي نفسك على حساب أرواح آخرين؟….الفيلم يجلب هذا الشعور لمنزلك.

6- Manchester by the sea

MANCHESTER BY THE SEA, from left, Michelle Williams, Casey Affleck, 2016. ph: Claire Folger. © Roadside Attractions / courtesy Everett Collection

نجومية كيسي أفليك Casey Affleck تعتبر ساخطة هنا، حيث يجد نفسه فجأة في حزنٍ مرير ومنوط برعاية ابن أخيه في سن المراهقة.

هذا هو ما يحدث لِكينيث Kenneth Lonergan’s في العمل الوثائقي هذا، ولكن تكمن حبكة وقوة اتقان الفيلم في كيفية تصوير Lonergan وممثلوه لطريقة حديث الناس واهتماماتهم، وعرضها بالتفصيل، إنها حتماً كتابة ديكنزية Dickensian .

ومثل باقي جميع أعمال Lonergan الوثائقية، فإن هذا أيضاً يتيح لك فرصة العيش مع الشخصيات وشعورهم وكأنهم شبيهون بالأشخاص الذين يعيشون من حولك فعلاً.
ربما في بعض الأوقات تعتقد أنهم أناس من الصعب تقبُّلهم والإعجاب بهم، لكن بطريقةٍ ما، بحلول النهاية ستتيقن أنهم أُناسُك وشعبُك.

5- Silence

L-R: Andrew Garfield plays Father Rodrigues and Shinya Tsukamoto plays Mokichi in the film SILENCE by Paramount Pictures, SharpSword Films, and AI Films

هذا الفيلم مقتَبس من رواية Shusaku Endo’s ،يتميز عمل Martin Scorsese’s هذا بخطورته، إنه فيلم رائع عن طبيعة الإيمان ومعنى الرب، ربما هذا يعني الكثير، ولكن مثل أي شخص ممكن أن يتقبل الموضوع فإن صاحب العمل Scorsese’s تقبَّله أيضاً.

هذا الفيلم مقتَبس من رواية Shusaku Endo’s ،يتميز عمل Martin Scorsese’s هذا بخطورته، إنه فيلم رائع عن طبيعة الإيمان ومعنى الرب، ربما هذا يعني الكثير، ولكن مثل أي شخص ممكن أن يتقبل الموضوع فإن صاحب العمل Scorsese’s تقبَّله أيضاً.

ولكن في النهاية أندرو و آدم ليسوا إلا ممثلَين في الفيلم، قاموا بأدوارٍ مُكثّفة في القرن ١٧، لأداء دور البرتغاليين اليسوعيين الذين يسافرون إلى اليابان لنشر المسيحية.
قصتهم كما يرويها سكرسز Scorsese’s ، فإنها مولعة بالتأمل والكآبة. وألقوا الضوء أيضاً على تفاصيل عظيمة مثل كتاب الصلاة ذو المضمون الصحيح إلى حدٍ مؤلم.

4- Elle

7

بول فرهوفن Paul
Verhoeven وحده لا يستطيع ترك الأمور كما يجب أن تُترك لجذب الاهتمام ، هذا أحد الأسباب الذي يجعلك تحبه أو تكرهه.

إيزابيل هوبير Isabelle Huppert ، صاحبة المجد المتألق، ونجمة الطبقة الباريسية العليا، يُشنّ عليها اعتداءٌ وتُغتَصَب في منزلها، وتعيش حياتها لتروي القصة.
الصورة هنا لمصيدة مجمع جنسي سياسي، حيث يقوم فرهوفن وممثل آخر بالزحف إلى حافة حدود المجمع لاستكشاف القدرات النسائية ورغباتها الجنسية.
هذا هو واحد مِن أجرأ الأفلام وأصعبها في السنة، وكما لا تتوقع فهو مُسلٍّ أيضاً.

الباريسية العليا، يُشنّ عليها اعتداءٌ وتُغتَصَب في منزلها، وتعيش حياتها لتروي القصة.

الصورة هنا لمصيدة مجمع جنسي سياسي، حيث يقوم فرهوفن وممثل آخر بالزحف إلى حافة حدود المجمع لاستكشاف القدرات النسائية ورغباتها الجنسية.
هذا هو واحد مِن أجرأ الأفلام وأصعبها في السنة، وكما لا تتوقع فهو مُسلٍّ أيضاً.

3- loving

8

أُلغيت العبودية في الولايات المتحدة في عام ١٨٦٥، ولكن في الآونة الأخيرة من عام ١٩٦٧، كان لا يزال غير قانونيّ في بعض الولايات الزواج بين الأعراق المختلفة.
في فيلم جيف نيكول Jeff Nichols، يخبرونك عن قصة ريتشارد Richard وميلدرد Mildred، حيث لعب هذه الأدوار الممثلان Joel Edgerton و Ruth Negga.

وتكمن الحبكة في قصة حب رجلٍ أبيض وامرأة ذات اللون الذي حاربهُ القانون في ولايتهم في فرجينيا Virginia.

تقيّد نيكول في نهج جميل، جعل قصة الحب تبدو بمشاعر كبيرة وأكثر حيوية.
وعرضَ الفيلم أيضاً، الفرصة الكافية لحدوث مثل هذه الأشياء على الهوامش.

2- paterson

9

أعطى الممثل Adam Driver أداءً خارق للعادة، كسائق حافلة متنقلة بين شوارع باترسون في نيو جيرسي، ويحدث أن يكون اسمه باترسون أيضاً، وهو يقوم في الأوقات الإضافية في أيام عمله بكتابة شعر.

أما بالنسبة للمدير جيم جارموسك Jim Jarmusch فإنه يكتب رسائل حب، وعن مُدن أمريكا المدهشة، ويوضح لنا أن العمل الذي نقوم به في أوقات فراغنا من الممكن أن يحدد لنا كينونتُنا.

1- MoonLight

10

قصة حبٍ، عن أُم وابنها، القصة تتكلم بخصوص الانغلاق عن العالم الخارجي حتى يدركون أنه لا يوجد طريقة للمُضي قدماً واحداً دون الانضمام للعالم.
أنجز العمل Barry Jenkins’ حيث يشارك فيلم Moonlight على مستوياتٍ متعدّدة، وهو أحد الأعمال المذهلة.

الصورة تجتاح قلوبكم مثل موجة هبطت عليكم بلطف، حيث توضح الصورة المكان الذي تمت به التمثيلية.
ثلاث ممثلون رائعون، أدّوا شخصية واحدة .

شخصية تشيرون Chiron تَمُرّ في مراحل مختلفة من حياته، بدءاً من شبابه في ميامي إلى مرحلة البلوغ وظهوره كتاجر مخدرات في الشوارع.

الصورة توضح لكم مدى ضخامة دعم الآخرين لأدائهم من أمثلة Andre Holland و Naomie Harris و mahershala Ali و Janelle Monae
واهتمامهم بكل الأمور الصغيرة وتغطية جميع التفاصيل.


إعداد: بتول جرادات
تدقيق: ريمون جورج
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.