اربع و عشرون معلومة غريبة عن الحرب الباردة

1- امتلك الاتحاد السوفياتي خلال الحرب خرائط سرّية و مفصّلة جدّاً للساحل الكندي المتجمّد لدرجةِ أن السفن ما زالت حتى الآن تستخدمها عوضاً عن الخرائط الرسمية.

2- في الثلاثينات من القرن الماضي ابتكرت النجمة السينمائية هايدي لامار تكنوليجيا جديدة لإيقاف النازيين عن تشويش الطوربيدات التابعة للبحرية الأمريكية, لكن هذه الفكرة تمّ رفضها حتى عام 1962، وتمّ تطويرها خلال الحرب الباردة, تعد هذه القفزة العلميّة الركيزة الأساسيّة لما عرف لاحقاً بتكنولوجيا البلوتوث.

3- خلال الحرب الباردة, كان بمقدور الاتحاد السوفياتي كشف جوازات السفر السوفياتية المزورة, وذلك لأنّ كبّاسات الجواز الأصلي كانت تصدأ بسرعة لأنّها مصنوعة من حديد متدنّي الجودة.

4- في البداية, حدثت مفاوضات بين الاتحاد السوفيياتي و الولايات المتحدة الأمريكية حول برنامجٍ مشترك للصعود الى الفضاء, و كان الاتحاد السوفياتي على وشك القبول إلا أنّ اغتيال كينيدي أحال دون ذلك لعدم ثقة الرّوس بنائب الرّئيس جونسون, ما أفشل المفاوضات.

5- خلال الحرب, فبركت وكالة الاستخبارات المركزية فيديوهات إباحية للرّئيس الإندونيسي آنذاك في محاولةٍ لابتزازه, وذلك من خلال تصميم قناع وجه دقيق للرّئيس الإندونيسي.

6- في خضمّ الحرب الباردة, اعتقد الرّوس أن المبنى المكتظ داخل الباحة الرئيسيّة في الكونغرس, أحد غرف الاجتماع العالية السرية, و قد تم توجيه صواريخ نوويّة نحوها.. تبين أنه عربة لبيع الهوت دوج.

7- قامت الولايات المتحدة خلال الحرب الباردة بإسقاط واقيات ذكريّة كبيرة الحجم و مكتوب عليها “متوسط”, وذلك لإضعاف الروح المعنويّة للجنود الرّوس و فرض الهيمنة الذكورية للجيش الأمريكي.

8- طوّرت الولايات المتحدة خطة عالية السرية لتفجير قنبلة نووية على سطح القمر, لإبراز السطوة العسكرية. وضع التصميم الرياضي للانفجار العالم كارل ساغان.

9- في عملية سرية جداً, قامت وكالة الاستخبارات المركزية بتسميم الخبز في أحد القرى الفرنسية في بون-سان-اسبيريت بكميات هائلة من المخدرات LSD كجزءٍ من تجارب التحكم بالعقول.

10- استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية الدببة في تجارب للمقاعد القاذفة المستخدمة في الطائرات الما فوق صوتية.

11- أجبرت كندا سكان الإسكيمو السكن في أقاصي الشمال الكندي و ذلك لضمان سيادتها على الأراضي المتجمدة الكندية.

12- مصطلح الحرب الباردة ابتكره جورج أوريل, مؤلف الكتاب الذي يهجو فيه الستالينيّة “حديقة الحيوان”.

13- مصطلع “دول العالم الثالث” لا يعني الدول النامية أو الفقيرة, بل يعني الدول التي لم تعلن انتمائها لأي من المعسكرين الأمريكي/دول العالم الأول أو السوفياتي/دول العالم الثاني.

14- أرسلت أمريكا في الحرب الباردة 20000 نسخة من الإنجيل لرومانيا, التي بدورها استخدمتهم كورق للمراحيض نتيجة النقص.

15- خلال الحرب, قال نيكيتا خروشتشيف لماو تسي تونغ: “برلين هي العضو الذكريّ للغرب, كلما أردت الغرب أن يصرخ, أضغط على برلين”

16- في العام 1983, كان العالم على بُعد شعرة واحدة من الدمار المطلق, لكن الجحيم النووي تمّ تفاديه من خلال كولونيل روسي واحد.

17- أطلقت وكالة الاستخبارات المركزية “CIA” عملية أسمتها “Kitty” حيث قامت بعمليات جراحية لزرع أجهزة إلكترونية للتنصت على الروس. المهمة الأولى فشلت بعدما صُدمت القطة بسيارةٍ عابرة, و أغلق المشروع الذي كلًف 15 مليون دولار.

18- في الحرب الباردة, قام طيار ألماني يبلغ من العمر 18 عاماً (يملك خبرة 50 ساعة من الطيران) بالتحليق بطريقة غير قانونية فوق المجال الجوّي الروسي عابراً فوق دفاعاتهم الجوية ليحُطَّ في الساحة الحمراء, كلٌّ ذلك لكسر التوتر بين الروس و الأمريكيين.

19- أسقط الاتحاد السوفييتي طائرة مدنيّة كوريّة من طراز بوينغ 747 بعد أن دخلت المجال الجوّي الروسي بطريقة مجهولة, ممّا أدّى الى مصرع جميع الركّاب البالغ عددهم 269 راكباً. الحادثة دفعت الولايات المتحدة لجعل تكنولوجيا نظام الملاحة العالمي (GPS) متاحاً للاستخدامات المدنية.

20- الغزلان في جمهورية التشيك لا تعبر الى ألمانيا, متّخذةً حذو أسلافها التي تعلمت تجنب الأسلاك المكهربة على الحدود التي وُضِعت أثناء الحرب الباردة.

21- في الستينات من القرن الماضي, و في ذروة الحرب الباردة, استمرّت الولايات المتحدة بتحليق طائراتٍ محمّلة بقنابل نووية بصورة متواصلة حول العالم, كإجراءٍ وقائيّ في حال حدوث أي اعتداء من قبل الاتحاد السوفياتي. تحطّمت 5 طائرات من هذا النوع, على الأقل اثنين منها أدى إلى تسرب نووي.

22- أغلق الاتحاد السوفياتي العديد من مدنه خلال الحرب الباردة, منع خلالها الأجانب من الاقتراب من هذه المدن و حتى الدخول إليها, وتمت مراقبة المواطنين فيها بشكل دقيق. حتى اليوم, ما زالت روسيا تحافظ على الكثير من هذه المدن و تبقيها مغلقة.

23- أقوى صافرة إنذار تم بناؤها على الإطلاق خلال الحرب الباردة كان يتم تشغيلها عبر مولّد قوته 180 حصاناً من طراز كرايسلر 8 بستونات, يبلغ طوله 12 قدماً. و قد أشيع أنه قويّ لدرجةِ انّ بمقدور إحداث النيران و تحويل الضباب الى مطر.

24- وزعت الولايات المتحدة خلال الحرب خرائط مبالغٌ فيها ليبدو الاتحاد السوفياتي و الفيتنام بحجمٍ أكبر وأقرب لأمريكا لتبدو للمواطنين أكثر “توعّداً”.


ترجمة: حسين فرحات

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.