اخطر خمس و عشرين وظيفة بالعالم

هل تعلم أنّ الجلوس أمام الحاسوب طوال النهار من المحتمل أن يُصنَّف ضمن أخطر المهام؛ إذ إنّك تدمّر جهازك القلبي الوعائي والنظام الهيكلي، إنها أيضاً طريقة مملة لإنهاء حياتك في وقت قصير.إليك أخطر خمس وعشرين وظيفة تنهي الحياة بشكل أكثر إرضاءً.

25- عامل النظافة:

إذا سبق لك وزرت (كيفار)، (رواندا) سوف تعرف لماذا تعد هذه المهنة ضمن القائمة، العديد من النساء تعملن طيلة ساعات الليل ضمن زحمة السير.

24- المرشدون بالمناطق الجبلية:

بين الجليد والانهيارات الشديدة، الصخور المتعرجة، والرياح، وضغط الجو المنخفض، وعدد كبير من الظروف الأخرى الخطرة. لذا هناك سبب لكون تسلُّق الجبال معروف بخطورته.

23- النجارون:

سقوط نتوء صخري من الطابق الثاني، إصبع مكسور، أو خلع عظمة الترقوة بعد الانزلاق من فوق سلم خشبي، كل هذا يعد فقط بعض من طرق عديدة يمكن الإصابة خلالها.

22- رجل المخاطر:

بين سواقة السيارات فوق المنحدرات، والقفز فوق المرتفعات العالية، هناك العديد من الطرق للموت والإصابة.

21- الساعي:

بداية من توصيل البيتزا، حتى توصيل الصحيفة للمنزال. في الواقع تعد هذه الوظيفة خطيرة إلى حد ما في معظم الدول. هم عادة ضحايا السرقات المسلحة وجرائم عنف أخرى.

20- مصارعو التماسيح ومروِّضو الأُسود:

يتعامل هؤلاء الأشخاص مع حيوانات خطيرة يومياً. خصوصاً أولئك الذين يضعون رؤوسهم في فم التماسيح.

19- إعادة تدوير النفايات الإلكترونية:

لك أن تتخيل جبلاً من أجزاء الحواسب المنفصلة أمامك تحتاج إلى تصنيف، بعض منها يحتوي على رواسب كيميائية تُخلط مع مياه الأمطار. هذا ما يجب على هؤلاء العمال أن يتعاملوا معه كل يوم وفي بعض دول العالم مثل الصين؛ العمل مع النفايات الإلكترونية يشغل حياتهم بالكامل.

18- عمال الطاقة:

العمل في مجال الكهرباء سيّء للغاية، لكن العمل في مجال الكهرباء معلقاً أسوأ منه، هناك أيضاً نقاط خطورة في هذه المهنة؛ وهي القيام بالعمل وهو معلق في الطائرة.

17-المزارعون:

العمل مع الحيوانات الضخمة والجرارات خلال ساعات العمل الطويلة وشروط أخرى شديدة، المزارعون لا يجلسون فقط طيلة النهار في الشرفة. يعدُّ عملهم في الواقع إلى حد ما، خطير.

16- رجل الإطفاء:

بداية من الإسراع إلى المباني المشتعلة، إلى حفر الخنادق في وسط المناطق النائية في أستراليا،
رجال الإطفاء لا يمتلكون أسهل الوظائف في العالم.

15- بناؤو الأسقف:

الانهيارات، والمواقف غير المتزنة الخطرة، وضربة الحرارة، مواضيع أخرى مرتبطة بالطقس، كلّ ذلك يجعل منها مهنة غير سهلة أبداً.

14- رجال الشرطة:

لسوء الحظ لا تعدّ هذه المهنة الأكثر شعبية في كثير من أجزاء العالم، وبالفعل يوجد فساد ولكن هناك أشخاص يضعون حياتهم فداءً للآخرين.

13- روّاد الفضاء:

على الرغم من أن معظم الناس لا يعتبرون هذه المهنة ضمن الأعمال الخطيرة؛ منذ بداية برامج الفضاء الأمريكية والروسية سُجّلت 34 حالة وفاة من بين 430 رائد فضاء تمّ إرسالهم إلى الفضاء، ويبلغ معدّل الوفاة في هذه المهنة 7.5%، والذي يعد بشكل ملحوظ أعلى نسبة من أي وظيفة في هذه القائمة.

12- الحارس الشخصي:

بغض النظر عن أي رقعة في العالم نتحدث عنها، ومن هي الشخصية التي تتم حراستها؛ فهذه الوظائف يمكن أن تكون خطرة.

11- عمال المسلخ:

معدّل الإصابة في هذه المهنة أعلى بثلاث مرات من الوظائف الصناعية ووظائف المعالجة. وتكون هذه الإصابات عادةً نتيجة لاستعجال العُمّال، حيث يُطلب من العمال ذبح 50 رأس من الماشية في كل ساعة.

10- الميكانيكي:

وسط الأدخنة والمواد الكيميائية والأدوات الخطرة، يعمل الميكانيكي في كل شيء، بداية من الشاحنات الصغيرة حتى طائرات الحروب. وأيضاً معروفين بمشاركتهم الجادة في المواقف الخطيرة.

9- مشكلو المعادن:

بالإضافة إلى التعامل مع الحرارة والمعادن، هؤلاء العمال يعانون من تدهور الصحة، وذلك بسبب التأثير طويل الأجل لاستنشاق العديد من المواد الكيميائية.

8- البحث والإنقاذ:

سواء كان حارس شاطئ يواجه البحور العميقة، أو فريق إنقاذ الجبال يواجه درجة حرارة تحت الصفر في الليل. من الواضح لماذا تعد هذه المهنة ضمن هذه القائمة.

7- عمال الخدمات الصحية:

في كثير من الأماكن تدفع مبالغ كبيرة لها لسبب معين ألا وهو إمكانية التعرض لجميع أنواع المواد الخطيرة.

6- مزيلو الألغام:

على الرغم من أنها وظيفة عسكريه في بعض الدول، فهناك الكثير من المناطق التي مزّقتها الحرب سابقاً مغطاة بالألغام بالكامل. ومع وجود الحكومات التي لا تهتم كثيراً لهذا الأمر، فقد ظهرت هذه الوظيفة في القطاع الخاص، ولا يبدو أنها وظيفة مرحة.

5- قائد الحافلات الشخصي:

على الرغم من أن الحافلات والقطارات لها مخاطرها الخاصة؛ فإن قيادة العربات، التوكتوك، وسيارات الأجرة في مختلف الأماكن لها مخاطر مختلفة تماماً. فبالإضافة إلى خطر الطريق غير الواضح هناك أيضاً خطر السرقة أو العنف. ففي الولايات المتحدة سائقو سيارات الأجرة هم أعلى معدل وفيات.

4- عمال المناجم:

هناك مهن قليلة تدمر الصحة مثل هذه المهنة، فبالإضافة إلى خطر تلف الرئتين طويل الأجل هناك أيضاً خطر التواجد داخل كهف والمواقف التي تؤدي إلى الموت.

3- قائدي الهليكوبتر:

من المعروف أن الطيارين يمتلكون وظيفة خطيرة. تحطُّم الطائرات طوال الوقت، صحيح؟
خطأ. على الأقل ليست هي الطائرات التي تفكر بها. شركات الطيران المعروفة هي طريقة آمنة للسفر. ولكن إذا كنت تتحدث عن سائقي الطائرات الصغيرة فهذا أمر مختلف. مواجهة التضاريس والطقس المتقلب، لذا تعد وظيفتهم غير آمنة.

2- صيادو البحار العميقة:

في الواقع إنها تعدّ من أخطر المهن في معظم القوائم، خصوصاً صائد السرطان بين البحار الهائجة والليالي الطويلة، درجات الحرارة المنخفضة وكثير من الأجزاء المتحركة، لا يوجد تقريباً أخطر من هذه الوظيفة.

1- الحطاب:

بجانب صيد البحار العميقة، صناعة قطع ونقل الأخشاب، تعد أيضاً مصدراً للخطر المستمر في مقر العمل. الأشجار الضخمة، المناشير الحادة، والساعات الشاقة لا تُعدّ شيئاً سهلاً.


ترجمة: إنچي وهبة
تدقيق: ريمون جورج

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.