احذر هذه النباتات العشرة القاتلة

تعد الطبيعة، والجمال، والنباتات المفيدة، جزءًا من حياتنا اليومية، فهي تجلب شعورًا بالسعادة لمعظم الناس، لكن لا يمكن تعميم ذلك على جميع النباتات، فهناك أنواع بجانب إسعادها الناس وحمايتهم من أشعة الشمس، تخفي جانبًا مظلمًا، يتمثل في العصارة والأوراق السامة التي تحملها، وتسبب مباشرةً الضرر، علاوة على وجود نباتات أخرى تقتلك فقط، نتناولها فيما يلي:

1- «البيش-Monkshood»

وهو نبات زينة مزدهر، يوجد في غرب ووسط أوروبا، يمكن التعرف عليه بسهولة بواسطة لونه البنفسجي الداكن، ويحتوي على مركب شبه قلوي يدعى “أكونيتين”، يسبب الموت، فقضمة واحدة منه كافيه لأخدك في موجة من الألم، يتبعها الموت.

2- «شوكران الماء-Water Hemlock»

شوكران الماء هي عشبة ضارة توجد في الاهوار في غرب أمريكا، وهذا النبات مشبع بمادة سامة تسمى “سكيوتوكسن”، ويعد ملئ الفم من شكران الماء بمثابة تناول سمًا كافيًا لقتل شخصٍ بالغ، والتسمم بهذا النبات يكون سريعًا، لا يتيح فرصة للذهاب للمشفى، وسؤال طبيب “ماذا يحدث؟”.

3- «شجرة الانتحار-The Suicide Tree»

تصنف شجرة الانتحار على أنها شجرة زينة جميلة، توجد في مستنقعات الهند وجنوب آسيا، ولديها وسائل مخادعة لإغرائك وجذبك للموت المبكر، وهذا الإسم يطلق على الشجرة فعليًا لأن بذرة ثمرة هذه الشجرة يتخذها آلاف الأشخاص سنويًا سبيلًا سريعًا للانتحار.

4- «نبات ست الحسن أو أتروبا بيلادونا-Deadly Nightshade»

يعرف عالميًا بـ (بيلادونا)، التي تترجم عادةً بـ “سيدة جميلة”، ويوجد هذا النبات في أوروبا، وشمال أفريقيا وغرب آسيا، ويحمل سمومًا تقود للموت، تتركز في الجسم الداخلي للنبات، وتكون أكثر قوة وفاعلية في الجذور .

5- «بذور نباتات الخروع-Castor Beans»

تستخرج بذور نبات الخروع من نباتات الخروع، وعلى الرغم من أنها تبدو غير ضارة، فهي تحتوي على واحدٍ من أكثر السموم الطبيعية الفعالة على الأرض، وهو” ريسين”، الذي يسبب التهابات معوية حادة وتقيؤ، بالإضافة إلي إسهال دموي، لذا يجب أن تعيد التفكير عندما تعرض عليك جدتك زيت الخروع مجددًا .

6- «داتورا صفراوية – Jimson Weed»

هذا النبات معروفٌ بإسم “فخ الشيطان”، نشأ في آسيا ثم انتشر في الهند، وكندا والولايات المتحدة، وهو عبارة عن نبات طويل مزدهر يحتوي على خليط من المواد التي توثر تقريبًا على كل جزء في الجسم، خصوصًا المخ، فهو يستخدم مخدرًا بشكلٍ شائع .

7- «الدفلى الزيتية – Oleander»

يعد نبات الدفلي نبات زينة، سمي بذلك الإسم لجمال وروده وطبيعته المتينة، وهو يحوي سمومًا عديدة تعد مميتة للبشر، إعداده الكيميائي سام للغاية، فورقة واحدة منه كافية لقتل شخصٍ بالغ.

8- «السناكيروت الأبيض – White Snakeroot»

السناكيروت الأبيض عشب ينمو في شمال أمريكا، وعلى الرغم من أن هذا النبات يبدو ضئيلًا وغير ضار إلا أن هذا الجمال يخفي سرًا مميتًا؛ فالسناكيروت الأبيض يحتوي على كحول فعال غير مشبع، معروف بـ )تريمينول :سم نباتي يسبب الارتعاش(، ويسبب أيضًا مرض يسمى داء اللبن.

9- «عين العفريت أو البازلاء الوردية – The Rosary Pea»

البازلاء الوردية هي نبات أندونيسي يشير عادةً إلى سرطان العين، ويستخدم في صناعة المجوهرات، وعلى الرغم من أنها تنتج ورودًا حمراء جميلة، لكن هذا الجمال يخفي وراءه سر مشؤوم، فحبوب هذا النبات سامة تمامًا، ولا يوجد لهذا السم علاج أو مضاد إلى الآن.

10- «المنشينيل – Manchineel»

المنشينيل هي شجرة فاكهة تشبه التفاحة الصغيرة، وتوجد في المناطق الساحلية الكاريبية، التي تشمل غرب الهند وأمريكا الوسطى، ويطلق عليها “شجرة الموت”، فالمنشينيل سام تمامًا، وعصارته تسبب قرح على الجلد، وتهيجًا كاملًا، أو فقدان البصر، وتناول هذه الثمرة من المحتمل أن يسبب الموت .

ترجمة: إنجي وهبة.
تدقيق: إسراء زين الدين.
المصدر