احدى عشرة معلومة لا تعرفها عن شركة نايكي ( Nike )

إحدى عشرة معلومة لا تعرفها عن شركة نايكي (Nike)


اخترنا لك عزيزي القارئ مجموعةً من أكثر الحقائق دهشة، إضافةً إلى معلوماتٍ جُمعت من أنحاء الإنترنت، التي ربما لم تكن تعرفها حول واحدةٍ من أشهر شركات التجهيزات الرياضية.

1- تأسّست شركة نايكي (Nike) في عام 1964 باسم بلو ريبون سبورتس (Blue Ribbon Sports)، حيث عملت في بداياتها كوكيل توزيع لصانع الأحذية اليابانية أونيتسوكا تايجر (Onitsuka Tiger) والمعروف الآن بـ «Asics». وأصبحت في العام 1971 تحمل رسمياً اسم «Nike Inc.» الشهير.

1

2- بلغت ميزانية الشركة في بداياتها 1200 دولار فقط. حيث أنشأها بيل باورمان (Bill Bowerman) الذي كان مدرّباً ميدانياً، وأكمل تأسيسها بعده طالبه فيل نايت (Phil Knight) عدّاء المسافات القصيرة، والذي التحق بجامعة ولاية أوريغون.

2

3- كان نايت ينوي تسمية الشركة باسم «Dimension 6». الاسم «Nike» هو لقب آلهة النصر عند الإغريق القدماء، حيث يتم لفظه نايكي (ny’-kee). كان أول موظّف للشركة، يدعى جيف جونسون (Jeff Johnson)، هو من أتى بفكرة هذا الاسم.

3

4- صُنع أول زوجٍ من أحذية نايكي داخل آلة كعك الوافل. خطرت على بال باورمان فكرة اختراع الحذاء في عام 1971، عندما كان هو وزوجته يحضّران كعك الوافل للإفطار. لمعت بباله فكرة تصميم حذاءٍ ذي نمطٍ مخدّد من ناحية منطقة كعب القدم والذي يساعد في السيطرة على قدم العدّاء. سُجّل لهذا التصميم براءة اختراع في عام 1974 تحت مسمّى «Nike Waffle Trainer» تيمّناً بآلة الوافل الخاصة بزوجته باربرا (Barbara).

5- صمّمت طالبةٌ في جامعة ولاية بورتلاند، تدعى كارولين ديفيدسن (Carolyn Davidson)، علامة شركة نايكي الشهيرة، وتقاضت في ذلك الوقت مقابل التصميم 35 دولار فقط (أي ما يعادل 200 دولار في وقتنا الحالي). لاحقاً تم منحها أسهماً في الشركة تبلغ قيمتها اليوم أكثر من 640.000 دولار أمريكي.

5

6- استوحت الشركةُ شعارَها الشهير «Just Do It» من قاتلٍ متسلسل يدعى جاري جيلمور (Gary Gilmore)، الذي قال «Let’s do it» قبل لحظاتٍ فقط من إعدامه رمياً بالرصاص عام 1977.

6

7- أُطلقت أول حملةٍ ترويجيةٍ لشعار «Just Do It» في عام 1988. حيث ظهر في الإعلان أيقونة رياضة الجري والت ستاك (Walt Stack) ذو الثمانين عاماً آنذاك، متبختراً على جسر البوابة الذهبية (Golden Gate Bridge).

8- رغم أن نجم كرة السلة مايكل جوردن (Michael Jordan) اعتزل اللعب منذ 2003، فهو يتقاضى حتى الآن 60 مليون دولار سنوياً كعائدٍ من شركة نايكي، وفقاً لمجلّة «Forbes». هذا ما يجعل منه – حتى الآن – النجم الرياضي صاحب العقد الأكبر الذي تم توقيعه مع شركة نايكي لاستخدام اسمه تجارياً.

8

9- كان لاعب التنس الروماني المحترف إيلي ناستاسي (Ilie Nastase)، والملقّب بـ «مهرّج بوخارست»، أول رياضي يوقّع عقداً مع شركة نايكي عام 1972. مع أن ناستاسي كان لاعباً موهوباً، أصبحت شهرته في الحضيض بسبب مزاجه المتقلّب، وما زاد الطين بلّةً هو محاكمته بالعديد من المخالفات، والتوقيفات، وفقدانه للأهلية طوال حياته المهنية.

9

10- استخدمت شركة نايكي أغنية فرقة البيتلز (The Beatles) المسمّاة «Revolution» في تصوير إعلانٍ لفئة «Air Max» من أحذيتها لعام 1987. ومن الجدير بالذكر أنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها استخدام أغنيةٍ لفرقة «البيتلز» في إعلانٍ تجاري متلفز.

11- إنّ أكبر متجرٍ لشركة نايكي لا يقع في الولايات المتحدة، بل في شارع أوكسفورد، لندن. حيث كلّف بناؤه 10.5 مليون جنيه إسترليني، وهو مؤلّفٌ من ثلاثة طوابق ويمتدّ على مسافة 42 ألف قدم.

11


ترجمة: كرم حبال
تدقيق: رزان حميدة
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.