اثنتا عشرة حقيقة مثيرة للاهتمام لم تكن تعرفها عن موقع ebay

ebay-image

اثنتا عشرة حقيقة مثيرة للاهتمام لم تكن تعرفها عن موقع ebay


1- إحدى الأشياء التي بيعت في موقعeBay بعد وقت قصير من إطلاقه في أوائل شهر أيلول عام 1995 كان مؤشر ليزر مكسور. عندما راسل مبتكر موقعeBay “بيير أُوميديار-Pierre Omidyar” الشخص الذي اشترى مؤشر الليزر المكسور مقابل 14.83$ (22.40$ حاليًا) ليتأكد أنه يعلم أنه مكسور، قال الرجل “أنا من هواة جمع مؤشرات الليزر المكسورة”. بيعت عدة أشياء أخرى على موقع eBay، من ضمنها ملابس داخلية موّقعة من “ماركي مارك-Marky Mark” (أو المعروف بـ Mark Wahlbeeg) والتي بيعت مقابل400$، وسيارة “تويوتا تيرسل-ToyotaTercel” مقابل 3،200$، و “superman lunchbox” مقابل 22$.

16796-please-help-my-diode-broken-green_diode_2

2- على الرغم من أنّ موقع eBay مرتبط عمومًا مع المزادات، إلا أنه في الواقع معظم السلع (أكثر من 70%) يتم شرائها اليوم عن طريق New/Buy it Now””.

ebay-variation-buy-it-now

3- عندما أُنشئ الموقع لأول مرة، لم يكن يدعىeBay ، وإنما كان”AuctionWeb”. وكان شكل الموقع الأصلي مشابهً لشبكة “Craigslist” اليوم. إذن؛ لماذا تدعى eBay? كانAuctionWeb واحدًا من أربعة مواقع يديرها “أُوميديار” تحت شبكةeBay للاتصالات، وكان قد اشتراه قبل أن ينضم ل AuctionWeb. بدايةً؛ كان يريد أن يسميه EchoBay، ولكن هذا المجال كان قد سبق وأخذته شركة التعدين الكندية “Canadian mining company”، لذلك اختصر الاسم. يمكنك إيجاد أشياء أخرى تحت مظلة مثل صفحة لفيروس إيبولا، موقع صغير لوكالة سفر وموقع للتسوق الشخصي. خلال سبعة أشهر من إطلاقAuctionWeb ، كانت الإيرادات القادمة خارجة من ما يدعى “Omidyar’s day job” في شركة General Magic، لهذا استقال ليتفرغ بكامل وقته لمشروعه الجانبي. بعد نحو عام ونصف، أصبح عامة المستخدمين والكثير من الصحافة يدعونه بـ eBay بدلًا من AuctionWeb لذلك قام بتغيير الاسم. في نفس الوقت الذي حدث في شهر أيلول عام1997، وقام أيضًا بتغيير شكل الموقع ليُبنى على أساس بياني.

%e5%93%81%e7%89%8c%e6%9b%b4%e5%90%8d%e7%89%b9%e8%92%90-6

4- قام المغني وكاتب الأغاني البريطاني “James Hillier Blount” والمعروف أيضًا بـ “James Blunt” مرةً بمزايدة أخته علنيًا على موقع eBay. لماذا? أوضح ذلك لاحقًا في مقابلة له مع GQ، قال:”عدت إلى الشقة حيث تقيم أختي وكانت تبكي لأنها لم تستطع حضور جنازة في إيرلندا، كانت الطائرات مُضربة والعبّارات في غير موسمها، ولم يكن هناك قطارات… انتهى بي الأمر على موقع، الفتاة التي تقع في محنة تسعى لفارس بدرع لامع! يائسةً لحضور الجنازة في جنوب إيرلندا، الرجاء المساعدة! انهالت العطاءات والرجل الذي ربح فاز بهليوكبتر”. مع ذلك، ازدادت القصة تشويقًا، يقول Blunt:” قبل ثلاث سنوات في مثل هذا الصيف كانا قد تزوّجا”.

enhanced-17890-1415797181-1

5- في السنوات الأخيرة، ارتفعت المشتريات التي تتم عن طريق الهاتف الخلوي على موقعeBay مع واحد من أكثر السلع تكلفة حتى الآن، وهي طائرة PA-46-310P Malibu airplane مقابل 265000$، والتي تم شراؤها عن طريق الهاتف الخلوي.

google-reveals-new-buy-button-can-it-keep-up-with-amazon-and-ebay-direct-gadget-2

6- بيعت بلدةBuford فيWyoming على موقعeBay مقابل900000$، باعتبارها واحدةً من أصغر المدن في البلاد، تقعBuford في جنوبWyoming بينCheyenne وLaramie على الطريق السريع 80، بمساحة 10 فدّان والتي تضم متجرًا للترفيه ومحطةَ وقود ووحداتٍ سكنية. تأسست المدينة لأول مرةٍ خلال فترة بناء السكك الحديدية عبر القارات في Wyoming، أثناء ذلك بلغ عدد السكان حوالي 2000 شخص، معظمهم عمال سكك حديدية. ولكن في عام1980، عندما انتقل Don Sammons إلى هناك مع زوجتهTerry وأبنائهما من لوس أنجلوس، كانوا هم من كوّن غالبية السكان. بعد وفاة زوجته، اشترىSammons البلدة بأكملها عام1992. كان يدير متجر بوفورد العام للأجهزة والخمور ومحطة الوقود. كان أيضًا يعتبر عُمدة المدينة. انتقل ابنه بعيدًا عام 2007، ما جعلDon Sammons المقيم الوحيد في المدينة. في نيسان عام 2012، في سن ال61 قرّرDon أن يتقاعد وينتقل إلى حيث يقيم ابنه في ولاية كولولارادو، حيث قام بعرض بلدةBuford في مزاد علنيّ على موقعeBay . خلق بيع البلدة في المزاد العلنيّ الكثير من الإشاعات، بوجود أُناس من 46 دولة كانوا قد شاركوا في المزاد. خلال 11 دقيقة، كانت البلدة قد بيعت لاثنين من المشتريين الفيتناميين، الذين كانوا قد حلموا دائمًا بامتلاك أراضٍ في الولايات المتحدة.

f2b750754db5c6a282dcf85e2b31c5cb

7- قبل عزل مكوك الفضاء، استعانت وكالة ناسا بـ eBay وغيره من المواقع المشابهة للحصول على أشياء قديمة كرقائق “Intel 8086” ومحركاتٍ من الأقراص المرنة التي لم تعد تُصنع ولكنها كانت ضرورية للحفاظ على دعم مكوك الفضاء لعمل الأجهزة. بدون هذه الأجزاء سيضطر المكوك للهبوط، في حين أنّ وكالة ناسا ابتكرت تصميمات مكلفة لبعض أنظمتها، والتي بدأت بالعمل في النهاية، مثل استبدال معزّزٍ لنظام التحقق الآلي باستخدام التكنولوجيا الحديثة مقابل 20 مليون دولار.

avatars-000109087465-2uqbx8-t500x500

8- أغلى سلعة تم بيعها فيeBay حتى اليوم كانت مقابل 168 مليون دولار وهو يخت يبلغ طوله 405 قدم في عام 2006، تم شراؤه من قبل الملياردير الروسي Roman Abramovich. مع ذلك؛ انتهى المزاد فنيًا مقابل 85 مليون دولار لكن كان ذلك فقط كدفعة مقدمة اليخت وفقًا لشركة Fort Lauderdale للسمسرة التي تعاملت مع التفاصيل النهائية لعملية البيع.

pay-abramovich-caribbean

9- ثاني أغلى سلعة تم بيعها في موقعeBay حتى الآن كانت طائرات تايلر الخاصة Tyler jet’s Gulfstream 2، مع المناقص الفائز بقيمة 4.9 مليون دولار.

embedded_tyler_perry_private_jet

10- عندما أصبح موقع eBay للعامة بسعر مقترح بلغ 18 دولار للسهم الواحد (لكن ارتفع في النهاية إلى 53.50 دولار لليوم الأول)، قام 30 موظفًا من الشركة بعمل خطconga حول المكتب. كان أُوميديار أكبر مستفيد من الطرح العام والذي تبلغ قيمته هذه الأيام 8.7 مليار دولار، والمستفيد الآخر هو الرئيس التنفيذي الأول للشركة “Meg Whitman” والذي تبلغ صافي ثروته أقل من 2 مليار دولار اليوم.

1280x868

11- مع أنّeBay انطلق من أمريكا، إلا أنّ بريطانيا تشتري سلعًا أكثر لنصيب الفرد الواحد على موقعeBay أكثر من أيّ دولة أخرى.

3000

12- تم اكتشاف أنواع جديدة من قنافذ البحر عن طريقeBay عام 2004 وحدث شيء مماثل عام 2008. في كلا الحالتين؛ عندما قام شخص بسرد السلع (قنفذ البحر وحشرة من نوع غير معروف مغطاة بالعنبر قبل 40-50 سنة مضت) على موقع eBay. في الحالة الأخيرة، حاول العالم البريطانيMindarus Harrington الذي اشتراها تسميتها “Mindarus ebayici” ولكن لاحقًا تم رفض ذلك فأطلق عليها اسم “Mindarua Harrintoni”.

sea-urchin


إعداد: يقين جرادات
تدقيق: سمر عودة
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.