اثنتا عشرة حقيقة لا تعرفها عن الدوبامين

اثنتا عشرة حقيقة لا تعرفها عن الدوبامين


الدوبامين هو مادّةٌ كيميائيّةٌ عضويّةٌ من عائلة الكاتيكول-امين والفيني-أثيل-امين التي تلعب عدّة أدوارٍ مهمّةٍ في الدماغ والجسم. اسمها مشتّقٌ من بنيتها الكيميائيّة: هو أمين يتمّ تصنيعهُ عن طريقِ إزالةِ مجموعة الكاربوكسيل من جزيء من البادئ L-DOPA، والذي يتمّ تصنيعه في الدماغ والكلى، يتمّ تصنيعه أيضاً في النباتات ومعظم الحيوانات متعدّدة الخلايا.

يعمل الدوبامين في الدماغ كناقلٍ عصبيٍّ لإرسال الإشارات الكيميائيةّ الصادرة عن الخلايا العصبيّة (خلايا الأعصاب) إلى الخلايا العصبيّة الأخرى. هنالك عدّة مساراتٍ متميزة للدوبامين في الدماغ، واحدة من التي تلعب دوراً رئيسياً في السلوك بدوافع التوجيه. معظم أنواع التوجيه تزيد من مستوى الدوبامين في الدماغ، وأكثر الأدوية المسببة للإدمان تزيد نشاط الدوبامين في الخلايا العصبيّة. وتشارك غيرها من مسارات الدوبامين في الدماغ في السيطرةِ على الحركة وعلى تحرير العديد من الهرمونات. هذه المسارات مع التجمّعات الخلويّة تُشكّل نظامَ الدوبامين الذي يُعرف بِ neuromodulatory.

يعمل الدوبامين خارجَ الجهازِ العصبيّ المركزيّ في عدّة أجزاءٍ من الجهاز العصبيّ المحيطيّ كرسولٍ كيميائيّ موضعيّ، ويمنعُ اطلاقَ هرمون النورأبنفرين في الأوعية الدمويّة، ويُعتبر كمُوسّعٍ للأوعية الدمويّة (بِتراكيزه العاديّة). أمّا دوره في الكلى فيقتصر على زيادة إفراز الصوديوم وكميّة البول. أمّا في البنكرياس، فإنه يقلّلُ من إنتاجِ الأنسولين، كما أنّه يقلّل حركيّة الجهاز الهضميّ ويحمي الغشاء المخاطيّ في الأمعاء.

ودورهُ في جهاز المناعة يكمنُ في التقليل من نشاط الخلايا الليمفاوية، باستثناء الأوعية الدموية، يتم تصنيع الدوبامين في كلّ من هذه الأنظمة الطرفيّة محليّاً ويمارس تأثيراته بالقرب من الخلايا التي أطلقته.

1. الدوبامين

image002

يُعدّ الدوبامين من هرموناتِ الناقلاتِ العصبيّة القويّة، يُحرّر من الدماغ ويساعدُ على تواصل الخلايا فيما بينها داخلَ أجسامنا لا سيما في الدماغ.

2. التحفيز والتوجيه:

image004

الفئرانُ التي تمتلكُ دوبامين بنسبةٍ عاليٍة تسلّقت السياج لتحصل على كمّيةٍ كبيرةٍ من الطعام، بينما الفئران التي كانت بنسب قليلة من الدوبامين اختارت السبيل الآمن للحصول على كمية قليلة من الطعام.

3. الدوبامين والدماغ:

image006

يُسيطر على نظام الدوبامين مجموعةٌ من الخلايا في الفصّ الأمامي من الدماغ:
– الجزء الأمامي من الدماغ يسيطر على التفكير والذاكرة.
– الجزء المخطّط يرتبطُ بالحركة.
– أمّا جزء النواة المتكئة فهي مسؤولةٌ عن العواطف ونظام التوجيه.

4. الدوبامين والتعليم:

image008

أوضحت الدراساتُ أنّ مناطقَ الدماغِ المسؤولةِ عن الدوبامين تنشطُ عند تعلّم القردة لِمُهمّةٍ ما.

5. الدوبامين والنوم:

image010

الدوبامين ينظّم الأحاسيس بجعلنا يَقِظين ومنتبهين. في دراسة أُجريت على مجموعةٍ من الناس المستريحين مقابل مجموعةٍ محرومةٍ من النوم، أظهرت النتائج أن الدوبامين يرتبط بِنِسَبٍ مُنخفضةٍ بمستقبلاته في الدماغ لدى المجموعة المحرومة من النوم.

6. الدوبامين والتحكم بالحركة:

untitled-1

إنّ النقصَ في كمّية الدوبامين في الدماغ تؤدي الى عدم تنسيق حركة الجسم، بينما وجود وفرة منه تؤدي الى حركة غير مُسَيطَرٍ عليها كما هو الحال في التقلّص اللاإرادي في الجسم.

7. الأطعمة التي تزيد من الدوبامين

image015

الأطعمة الحاوية على الحامض الأمينيّ التايروسين والفينيلالانين ترفعُ من مستويات الدوبامين من خلال تحويل هذه الأحماض الى الدوبامين.

8. الدوبامين والجنس:

image017

يرفعُ الدوبامين من القابليّة على الجنس ويُوسّع حدقة َالعين. وأن الزيادة الكبيرة من الدوبامين تؤدي الى بعض الأمور كالإدمان على ممارسة الجنس، الشهوة الجنسيّة وسلوك ٍخطر،بينما يسبّب نقص الدوبامين قلّة الاثارة الجنسيّة.

9. الدوبامين والمساج:

image019

أظهرت الدراسات أن المساج يزيد كُلاَ من هرموني الدوبامين والسيروتونين بينما يقلّل من الكورتيزرل هرمون التوتّر والشد.ّ

10. إدمان الدوبامين

image021

الإدمان يُسَبَبُ بفعل سيلٍ من الدوبامين يدخل النظام الحوفيّ في الدماغ، ولأن نظام التوجيه والتحفيز هو نظامٌ مركزيّ لذا يرسل رسائلَ الى المستخدم بأن يتعاطى مزيداً من المادةّ التي يدمن عليها.

11. الأدوية التي تزيد من مستوى الدوبامين:

image023

الأدوية التي ترفع من مستوى هرمون الدوبامين هي أديرال، الريتالين، سيليجيلين، بيركوسيت، الفيكودين.

وأنّ خمسة انواع من المخدّرات تعتبر الأمثل في زيادة الدوبامين تبعاً لإحصاءات الحكومة وهي:
– الماريجوانا، بنسبة 47%.
– عقارات مضادّات الألم، بنسبة 21%.
– الكوكايين، بنسبة 10%
– الهيرويين، بنسبة 6%
– المنشّطات وعقاقيرٌ أُخرى غير قانونيّة مثل LSD، الميسكالين، الميثامفيتامين، بنسبة 16%.

12.بعض مجهّزات الدوبامين:

image025

يتواجدُ الدوبامين أيضاً في الأطعمة الحاوية على الحامض الأميني التربتوفان، القهوة، النيكوتين وشجر البلسم الموقونا.


ترجمة: نورا برهان الدين.
تدقيق: روان محمد.
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.