اثنا عشر كتابا عظيما ( و المزاج المناسب لقراءة كل منها )

اثنا عشرَ كتاباً عظيماً (والمزاجُ المناسب لقراءة كلّ منها)


”ستعرفُ أنك قرأت كتاباً جيّداً، عندما تقلب الصفحة الأخيرة وتُحسّ كأنك فقدت صديقاً.”
بُول سويني – Paul Sweeney

ما اسم آخر كتابٍ حرَّكَ مشاعرَك؟ جعلكَ تبكي، تضحكُ أو غيَّرَ نظرتك للحياة أو الحُبّ؟ هذه هي الكُتُب التي لا أنساها أبداً، عندما اقرأ كتاباً رائعاً؛ أتذكُّر أدقّ التفاصيل التي تخصُّه (من أين اشتريته أو من أهدانيهِ؟).

أحياناً ينتابني مزاجٌ مُعَيّن، فأقرأ أحد كُتُبي المُفَضَّلة لأُعدِّلَ مزاجي بها. وفيما يلي؛ عدةُ كتبٍ عظيمة، والوقتُ المناسب لقراءتها.

1. عندما ترغبُ في التمتُّعِ برحلةٍ مظلمةٍ ومخيفةٍ بعد منتصف اللّيل.

1

يتوهُ “بِنْ Ben ” في أفكارهِ السوداء، مُطَارداً بطَيفَيْ أخيه المقتول، واٌمِّه التي انتحرت. مقتنعاُ بأن كلَّ المصائب التي تحدُث في العالم لا تكون ناتجة إلا عن تاجرِ مخدّراتٍ. يتَّجِهُ “بِنْ Ben” إلى “ساسكاتون Saskatoon” ليقتُلَه. كتاب “الطائر العقعق(ماجباي)Magpie” للكاتب “مايكل جايمس Michael James” كفيلٌ بطردِ النوم من جفنيكَ طيلةَ الليل.

2. عندما ترغبُ في الذهاب دونما عودة.

2

وفي هذا الكتاب، تُسافر بكَ الصديقات جِنيفر، هولي، ماندا حولَ أربعِ قارّات، مخلِّفاتٍ وراءهُنَّ أعمالهُنَّ ومنازِلَهُنَّ لخوض هذه المغامرة المجنونة.

3. عندما تكرهُ حميعَ أفرادِ عائلتك.

3

العنوان يشرحُ الكثيرَ عن محتوى الكتاب، الذي اشتُهِر بعنوانه التوجيهي الأبوي: “أن تكونَ فلَيْن Being Flynn”. عندما تُحسُّ بأن لا أحدَ يتفهّمُك أو يشعرُ بما تُقاسيهِ من تلك الأسرة المُعَقّدة؛ هذا الكتاب سيُريكَ أنك لستَ وحدك.

4. عندما يتملَّكُكَ إحساسٌ بأنّه لا يشعُرُ بك أحد.

4

“مارينا كيجان Marina Keegan” اشتهرت بكونها معجزة لقيامها بالكتابة كصحفية وكاتبة مسرحية في سنٍّ مبكّرة. مقالتها الشهيرة “نقيضُ الوحدة” انتشرت كالنار في الهشيم عقبَ وفاتها -في حادث مرورٍ بعد تخرّجها من جامعة Yale University- بِعِدةِ أيّام. مجموعةُ أعمالها التي نُشِرَت بعد وفاتِها، تجعلُ أيَّ قارئ يتمنّى لو لم تمُت في سنٍّ مبكّرة لتواصلَ سردَ تلك الحكاياتِ التي يحتاجها هذا الجيل بشدَّةٍ.

5. عندما تتساءلُ عمّا إذا كنتَ سائراً على الدربِ الصحيحِ كشخصٍ راشِد.

5

هذا البيانُ الذي تكتشفُ فيه “شَيْلا هِتِي Sheila Heti” كلّ مشاكل الحياة التي يجب على الأشخاص البالغين التعامل معها وهم يتساءلون: “هل نحنُ حقاً راشدون؟”

6. عندما تبدأ بالتفكير في أسوأ الاحتمالات بعد أن راسلتَ أحدهم ولم يرُدَّ عليك.

6

كان “بودج Pudge” ذا شخصيَّةٍ وطبعٍ هادئَيْن، إلى أن ارتادَ مدرسةً داخلية، ليلتقي بأكثر الفتيات ذكاءاً، جمالاً وحبًّا لتدميرِ ذاتها. رواية “البحث عن ألاسكا Looking for Alaska” للكاتب “جون جرين John Green” تتمركزُ أحداثها حولَ قصةٍ حبٍّ من الطراز القديم، وهي رائعة لأولئك القُرّاء الذين لا يُواعدون أحداً، رغم أن كلَّ شيء يبدو ممكناً بالنسبة لهم.

7. عندما تهطُلُ أمطارٌ خفيفةٌ بالخارج، لكنّك متقوقِعٌ بعيداً عن الحياة والحبّ.

7

اشتهرَ “ماركُس ألموند Markus Almond” بموهبته في العزف على الجيتار في عدّة فِرَق “Pop-punk”، لكنّ قلبهُ وروحهُ كانا متّجهَيْنِ نحو الكتابة. كتابهُ:”ما يجب قولُهُ بصوتٍ مرتقعٍ في الحفلات Things to Shout out loud at parties” المُتَّسِم بالفُكاهة والنظرة الحادّة الثاقبة، اقرأهُ عندما تُجرّب كلَّ ما في الحياة وتبحثُ عن صديقٍ لينصحك ويُوَجّهكَ.

8. عندما تتجوّل في برّ ألاسكا كنسخةٍ متحضّرة من ثورو (هنري ديفيد ثوروHenry David Thoreau )، مُفكّراً في أن تصرُخَ قائلاً “Fuck it”.

8

ينظرُ الكاتب “جون كراكاور Jon Krakauer ” إلى الحياة والموت من بعد رحلة “كريستوفر مك-كاندلس Christopher McCandless” في هذا الكتاب (في البرّيَّة Into the wild). ألهم “مك-كاندلس” بقصّتِهِ الملايين من القُرَّاء، لكن لحسنِ الحظّ؛ كتابُ “كراكاور” يميلُ إلى التمنطُقِ والعقلانيّة يطريقةٍ تساعدك في التّوَجُهِ والوصول إلى المجهول.

9. عندما تشعرُ بوحدةٍ لا تُطاق.

9

لم يُجرّب أحدٌ مقدار الوحدة التي عاشها “تشارلز بوكوسكي Charles Bukowski”. في واحدةٍ من أعظمِ أعمالهِ الفنيّة الشعريَّة، يتحدَّثُ بوكوسكي عن كل شيء، بدءاً من طفولته وانتهاءاً بِقِطَطِهِ.

10. عندما تُحسُّ أنك تُريدُ فعلَ شيء آخرَ في حياتكَ، بعدَ أن مللتَ من عملكَ.

10

ما الأمر المشترك بين “جون دي. روكفيلّر John D. Rockefeller”، “أميليا إتهارت Amelia Earhart”، “يولييس س. جرانت Ulysses S. Grant”، و”ستيف جوبز Steve Jobs”؟ لقد اتّبعوا استراتيجيَّةً بسيطةً تكمنُ في تحويل عقباتِ الحياةِ إلى فرصٍ للتفوُّقِ والنجاح. يكشف لنا “رايَن هوليداي Rayan Holiday” هذه الطريقة، بتسليط الضوء على حياة أكثرِ الأشخاص الناجحين في العالم، ليُطلعَ القارئ على كيفية اسقاطِ هذه الإستراتيجيَّة على حياته.

11. عندما تشُكُّ في كلِّ شيء.

11

استحضِرْ كل الشكوكِ التي تُراودُك حول أي شيء، ثم اشرع في قراءة هذا الكتاب لتجد فيه الإجابات الشافية للأسئلة التي تطرحها عندما تكونُ ثملاً للغاية.

12. عندما ترغب في صديقٍ حقيقي فحسب.

12

تأخذُنا “آن باتشت Ann Patchett” إلى الماضي لنشاهد صداقتها بالكاتبة الشهيرة “لوسي جريلي Lucy Grealy” (في كتابها “الحقيقة والجمال” )اللّتَيْن خاضَتاَ غِمارَ الحياةِ سويّاً في ولاية “آيوا Iowa”. الكتابةُ عن صديقتها لوسي وتحيَّتُها عن طريق كتابٍ، تجعلُ أيًّا منّا يريدُ أن يتّصلَ بصديقِهِ المُقرَّب ليسألهُ عن حاله.


ترجمة: هديل دحية.
تدقيق: روان محمد
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.