إحدى عشرة حيلة للتغلب على حرّ الصيف

انتقلتُ مؤخرًا إلى العيش في شقة تفتقِر لنظام تبريد للهواء في مناخ مدينة نيويورك ذو الرطوبة المرتفعة؛ مما يعني استيقاظي مبللًا بالعرق كل يوم.

لذلك فعلت ما قد يفعله أي انسان، وفتحت النوافذ لأسمح بدخول الهواء، ولكنّني استيقظت اليوم التالي مصابًا بالعديد من لدغات البعوض.

بالرغم من امتلاكي نظام تبريد للهواء الآن، إلا أن التكاليف العالية للكهرباء جعلتني أبحث عن بدائل أخرى للحفاظ على شقتي الصغيرة باردة خلال شهور الصيف.

الجدير بالذكر، أنه بالرغم من أنّ الصيف قد يدوم من 3 إلى 4 أشهر اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، فهو حدثٌ يتكرّرُ سنويًّا، لذلك ما تقوم بشرائه الآن للتغلب على حر الصيف سيعود عليك بالفائدة؛ إذ ستقوم باستخدامه لمرات عديدة أخرى.

ومن الحيل الرائعة للحفاظ على شقتك باردة خلال شهور الصيف الحارة :-

1- ملايات كتانيّة وقابلة للتنفس :

يُمكنك استخدام هذه الملايات الناعمة التي تسمح بمرورالهواء لتبديد درجات الحرارة والحصول على نوم مريح.

2- مصابيح LED :

المصابيح التقليدية تُهدِر حوالي 90% من طاقتها كحرارة مُنبعِثة، وعند استبدالها بمصابيح LED، لن تُوفّر تكاليف الكهرباء فحسب، بل ستُقلّل أيضًا الحرارة الغير ضروريّة .

وهنالك أيضًا مصابيح GE 13-Watt التى تُعدّ خيار ممتاز للتقليل من إصدار الحرارة.

3- وسادات الحنطة السوداء :

قد يبدو الأمر غريبًا في البداية، ولكن وسادات الحنطة السوداء هي أمر شائع للغاية ولسببٍ وجيه، فالهواء يمرّ بسهولة بين قشور الحنطة السوداء، كما أن هذه الوسادات تتناسب مع شكل الرأس، والعُنق، والعمود الفقري.

4- جوارب مريحة بجيوب لأكياس التبريد:

قبل التوجه للنوم، ارتدِ هذه الجوارب وضعْ أكياسًا من الجل البارد في الجيوب أسفل القدم وفوقها أو خلف الكعب، ويُمكنك وضع أكياس الجل في الثلاجة خلال اليوم واستخدامها عند النوم مباشرة.

5- مراوح مُوفرة للطاقة تعمل بسرعة وبهدوء:

رُبّما قد شاهدت إعلانات عن جهاز مُضاعف الهواء من قبل، ولكنّك لا تعلم بالتأكيد ماهو، فمُضاعف الهواء يَستخدم تقنية لسحب الهواء من جهة وإخراج تيار هواء بارد وسريع من الجهة الأخرى بدون استخدام أي شفرات دوّارة كتلك الموجودة بالمراوح.

تزعم الشركات المُنتجة لمُضاعف الهواء أنه أكثر هدوءًا من المراوح التقليدية، ويأتي بعشرة سرعات يُمكن التحكم بها عن بُعد.

وبالرغم من ثمنه العالي، إلا أنه موفّر للطاقة وقوي، ويحتوي على مؤقت للإطفاء عند النوم أو عند الذهاب للعمل، ويمكن ضبطه لأوقات تتراوح من 15 دقيقة إلى 9 ساعات، كما أنه يملك تصميم أجمل من المراوح التقليدية.

6- إطفاء الأجهزة الغير مُستخدمة :

فالأجهزة الموصولة بالقابس قد تستخدم بعض الطاقة وتُحوّلها لحرارة، ويُمكنك استخدام مفتاح كهربائي ذو تصميم معيّن عندما يكون الوصول الى أسلاك الكهرباء أمر صعب أو لا ترغب بفصل أجهزتك عن القابس، فهذا المفتاح لا يستخدم الطاقة ويساعدك أيضًا على توفير المال عند دفع فاتورة الكهرباء.

7- كيس الجل المُبرِّد للوسادة :

هذا الكيس مُصمّم للاتّصال المباشر مع الجلد، مما يعنى أنه سيكون ناعم الملمس وأيضًا بارد، ويُمكنك وضعه في الثلاجة واستخدامه عند النوم، وإذا كنت تعاني من الصداع النصفي سيكون مفيدًا لحالتك الصحية.

8- قناع للعين يمكن تبريده واستخدامه عند النوم:

يختلف هذا القناع عن الأنواع الأخرى للأقنعة، حيث أنّ الجانب المُقابل للعين عبارة عن نسيج ناعم والجانب الأخر يحتوي على جِل مُبرّد، ويتم وضع القناع بالثلاجة ويُستخدم عند النوم، وقد يُساعد أيضًا على علاج الجفون المُنتفِخة.

9- مضخة صغيرة لرذاذ الماء :

يمكنك رش بعض الرذاذ على ستائرك، وبذلك سيكون الهواء المار عبر نافذتك باردًا، كما يُمكنك استخدام هذه المضخة لرَيّ نباتاتِك.

10- استخدام ستائر عازلة للحرارة وللبرودة :

هذه الستائر مُصمّمة لتُستخدم خلف أيِّ نوع من الستائر التقليدية لحجب الضوء، وتقليل الضوضاء، وعزل الحرارة أو البرودة، كما أنها تمنع دخول ضوء الشمس، لذلك لن تستيقظ مُبللًا بالعرق تحت أشعة الشمس الحارة.

11- زيّن منزلك بنباتات تحتاج الكثير من ضوء الشمس :-

تستخدم النباتات ضوء الشمس في عملية البناء الضوئي لإنتاج غذائها، بكلمات أخرى تستخدم النباتات الحرارة لإنتاج غذائها، لذلك يُمكن لهذه النباتات التقليل من درجة حرارة منزلك، ورُبما لهذا تشعر بالبرودة بمجرد دخولك للغابة، كما يُمكنك استخدام مضختك الصغيرة لرَيّ النباتات.


  • ترجمة : فاطمة علم الدين.
  • تدقيق : عاصم لطيّف.
  • المصدر

شغوفة بالعلم و نشره و أتمنى الاستزادة دائمًا