أفضل عشر لغات برمجة يجب عليك تعلمها خلال 2017

إن كنت تريد تعلم لغات البرمجة لأول مرة، فإن تحليلك لمتطلبات السوق وما تريد بالضبط أن تفعل بها كفيلٌ بأن يخبرك أي اللغات هي الأنسب لك، لكن في حالة كنت على دراية بهذا المجال، فإنك تدرك بأن تعلمك للغات أكثر يعني إمكانية حل مشكلات أكبر بطريقة أفضل.

لكي تتعلم لغة جديدة لابد من أن تدرس اللغات الأكثر طلبًا والأفضل من أجل تعلم الأنسب لك، بالإضافة إلى إتاحة فرصٍ أكبر من أجل العمل.

باعتمادنا على نتائج إحصائيات موقع “GitHub” نقدم لكم أفضل عشر لغات لتتعلمها خلال سنة 2017 مع معدل نموها مقارنةً بالعام الفائت.

1- JavaScript

تُعرف أيضًا بلغة الويب، فهي توجد تقريبًا في كل مكان عبر الويب، حيث أنها لغة ذات مستوى عال، ديناميكية، ومُدعمة من طرف جميع متصفحات النت.

تسمح للمبرمجين بخلق تطبيقات على الويب وإضافة عناصر جديدة.

معدل نموها في عام 2016: 97%.

2- Java

تُعتبر هذه اللغة من لغات البرمجة الموجهة نحو الكائن أو البرمجة الشيئية (OOP)، والتي يمكن استعمالها لتطوير ألعاب الفيديو، تطبيقات الحاسوب أو الهواتف، فبكونها القلب النابض للغة نظام الأندرويد وتطبيقاته، تتمتع “Java” بشعبيةٍ كبيرةٍ عند المبرمجين.

معدل نموها في عام 2016: 63%.

3- Python

تشتهر “Python” بشعبيتها الكبيرة أيضًا وكونها لغة برمجةٍ متعددةِ الاستخدامات، فقد تكون اللغة الأنسب لك إن كنت تبحث عن عمل.

ينصح الجميع بجعلها أول لغة يتم تدريسها وتعلمها، وذلك لسهولة تعلمها وبساطتها، فبالتأكيد هي من أفضل اللغات التي يجب عليك تعلمها خلال عام 2017.

معدل نموها في عام 2016: 54%.

4- Ruby

تدعم هذه اللغة نماذج البرمجة المتعددة، فهي لغة برمجة موجهة نحو الكائن (OOP) ومتعددة الاستخدامات، إذ يتم استعمالها لتطوير وخلق برامج الويب.

بالإضافة إلى سهولتها، فهي من أكثر اللغات طلبًا هذه الأيام.

معدل نموها عام 2016: 66%.

5- PHP

تركز لغة “PHP” بالأساس على تطوير الويب، فهي لغة برمجة الخادم الجانبي (server-side scripting language)، كما أنها لغة عملاقيّ النت: ” WordPress” و”Facebook”.

إن كنت ممن يهتمون ببرمجة الويب فإن لغة “PHP” من أهم اللغات التي يمكنك تعلمها لهذا الهدف.

معدل نموها عام 2016: 43%.

6- C++:

باعتمادها على لغة C، مهدت C++ الطريق للعديد من لغات البرمجة الحديثة، كما أنها اللغة التي كُتبت بها العديد من البرامج والتطبيقات والمتصفحات التي نستعملها في حياتنا اليومية.

تُعتبر لغة برمجة ذات المستوى المتوسط، بحيث لها خصائص كل من لغات البرمجة ذات المستوى العالي والمنخفض.

معدل نموها في عام 2016: 43%.

7- C#

تُنطق “سي-شارْب” وتم تصميمها من طرف مايكروسوفت، وهي لغة برمجة متعددة الاستعمالات، حديثة، وموجهة نحو الكائن، وقد أحيت العديد من تطبيقات مايكروسوفت.

تعتمد السي-شارْب بالأساس على اللغتين C وC++، وبالتالي فمن له معرفة بهما لن يجد أية مشكلة في تعلم هذه اللغة.

معدل نموها عام 2016: 88%.

8- Go

هدف هذه اللغة هو خلق برمجيات بسيطة وفعالة ومعتمدة من خلال كونها لغة برمجة مفتوحة المصدر، والتي تم صنعها من طرف ثلاثة موظفين في غوغل عام 2007.

أصبحت من أكثر اللغات استعمالًا مؤخرًا، ويتم استعمالها في نظام غوغل والعديد من التطبيقات الأخرى كالويب.

معدل نموها في عام 2016: 93%.

9- Scala

تم تصميم “Scala” لملء وتسهيل ما هو ناقص في اللغة “Java”، حيث أنها لغة برمجة متعددة الاستعمالات، كما أنها وُضعت ليتم اختبارها وجمعها بـ Java VM.

كما يوحي الاسم، هذه اللغة وُضعت لتكبر مع الوقت والطلب.

معدل نموها عام 2016: 54%.

10- Swift

قررت شركة Apple عام 2014 بأن تضع لغتها الخاصة لتطوير تطبيقات نظامها iOS وOS X، وبالتالي تم وضع اللغة Swift لأول مرة، ومنذ ذلك الحين وهي في تزايد مهم، إذ أن المبرمجين والمطورين يتعلمونها بكثرة.

تتبنى أساسيات اللغتين C وObjective-C، لتسمح للمطور بخلق تطبيقات أسهل وأبدع وأدهى.

معدل النمو عام 2016: 262%.


  • ترجمة: ياسر العطار
  • تدقيق: سمر عودة
  • المصدر

أحب أن أجرب كل شيء يثير اهتمامي، فأنا محب للمعرفة واكتشاف الجديد بقدر حبي للسفر واكتشاف الناس والاختلافات، أهم شيء هو ألا أترك وقت فراغ، أحاول ملء كل فراغ بشيء ذو قيمة. أحب الطعام أيضا :D