افضل عشرة تطبيقات تعليمية للدراسة

أفضل عشرة تطبيقات تعليميّة للدراسة


أظهرت دراسة جديدة قامت بها ماكجرو هيل-McGraw-Hill أنَّ أكثر من 75% من الطلبة أصبحوا يستخدمونَ الأدوات الحديثة لتُساعدهم في الدراسة وتُحسن من أدائهم كما أظهرت أيضاً أنَّ أكثرَ من 60% من الطلبة يكونونَ أكثرَ استعداداً عندما يستخدمونَ تلك التطبيقات. تقوم هذهِ التطبيقات بمُساعدةِ الطلّاب في الدراسة وتُسهل عليهم الكثير، وفي هذا الوقت يبدأ الجميع بالاستعداد لموسم الدراسة والليالي الطويلة المُخصصة للمُذاكرة، ولكن في هذهِ المرة لابد أن يقوم الطلبة بتحميل تلك التطبيقات على هواتفهم لكي تكون عاملاً مُساعداً. وإليكم عشرةَ تطبيقاتٍ تعليميّة مجانيّة مُفيدة.

١٠- إفرنوت-Evernote:

1

إنهُ واحدٌ من أهم التطبيقات التعليميّة التي ظهرت لأولِّ مرةٍ في عام ٢٠٠٨ وأصبح واحداً من أشهرِ التطبيقات منذ ذلك الحين. أُقيمت الكثير من التحديثات مؤخراً التي تُعطي المُستخدم حريّة أكبر كما أنَّ التطبيق يوفر واجهةً نظيفةً وسهلة الاستخدام. بإمكان الطلّاب أن يقوموا بتدوينِ المُلاحظات وإنشاء التذكيرات وجداول الأعمال كما يسمح لهم بالحصول على أيِّ معلوماتٍ يريدونها. يحتوي التطبيق أيضاً على خاصيّة الكاميرا التي تسمح للمُستخدم بالتقاط صورٍ للمُستندات أو الكروت أو حتى المُلاحظات.

٩- دروب بوكس للهاتف-Dropbox mobile:

2

يحتاجُ الطالب لأن يُرسلَ ويستقبلَ الكثير من الملفات وهذا التطبيق يجعلُ الأمر غايةً في السهولة بحيثُ يُمَكنّ الطالب من مُشاركة الملفات والصور والفيديوهات والمُلاحظات مع الجميع كما أنّه بإمكانِ أكثرَ من شخصٍ إضافةَ المُلاحظات للملف من على الموقع مُباشرةً لأنَّ التطبيق يوفر هذا الاختيار بسهولة، وتأتي أهميّة هذا التطبيق في المشاريعِ الجماعيّة عندما يحتاج الكثير من الطلّاب إلى مشاركةِ أقرانهم الملفات من دونِ أن يتقابلوا شخصياً. قامت دروب بوكس أيضاً بعملِ شراكةٍ مع ميكروسوفت مما أتاح للمُستخدمين بتحويلِ الملفات إلى صيغة Word وبإمكانهم أيضاً حفظ هذهِ الملفات في حسابهم الخاص على دروب بوكس.

٨- أكادميّة خان-Khan Academy:

3

يسمح هذا التطبيق للمُستخدم بالحصولِ على أكثرَ من أربعة آلاف فيديو تعليميّ لشتى المواد مثلَ الرياضيّات والكومبيوتر والموسيقى وغيرها الكثير كما يوفر أيضاً معلوماتٍ مُهمّة عن كيفيّة التقديم في الكثيرِ من الجامعات. بإمكان الطالب أيضاً أنّ يُحضرَ لامتحان السات-SAT بمُساعدةِ هذا التطبيق. يُعتبر تطبيق أكاديميّة خان من أفضلِ التطبيقات التعليميّة المجانيّة.

٧- ولفرام-Wolfram:

4

يُعتبر هذا التطبيق الأفضل في تقديمِ أكثرَ من عشرةِ ترليون معلومة وخمسينَ ألف مُعادلة ويستخدم التطبيق هذا الكمّ الهائل من المعلومات في تقديمِ الإجابات وتحضيرِ التقارير في الكثيرِ من المواد كالفَلك وعلوم الأساطير والهندسة وعلوم الأنساب وغيرها الكثير من المواد. يقوم هذا التطبيق أيضاً بعمل الرسوم البيانيّة وتقديمِ الشرح خطوةً بخطوة كما يوفر للمُستخدم التفاصيل عن كُلِّ المُعادلات. يُعتبر ولفرام الصديق والمُعلم للطالب.

٦- إيسي بيب-Easy Bib:

5

يُعتبر هذا التطبيق من أفضلِ التطبيقات التعليميّة الموجودة حالياً لأنهُ يسمح للطالب بتوفيرِ الكثير منَ الوقت عندما يأتي الأمر إلى تحضيرِ التقارير وبالذات عندما يُحضّر الطالب الفهرس فإنه يستغرقُ وقتاً طويلاً جداً. يسمح إيسي بيب للطالب بأن يُحضّرَ قائمةً من المراجع بآلاف الاقتباسات من أشكال MLA وAPA، كلّ ما على الطالب فعلهُ هو أن يقومَ بإدخالِ اسم الكتاب أو حتى مسحِ الباركود الخاص بالكتاب ويقوم التطبيق بتوفير الكثير منَ أنواع الاقتباسات لتُتيح للطالب شتى الاختيارات.

٥- حياتي الدراسيّة-My Study Life:

6

هذا التطبيق رائعٌ للغاية لأنّكَ ستستخدمه بدلاً من المُفكرات الورقيّة، يتيح لك التطبيق إمكانيّةِ حفظ أعمالكَ كُلها على مختلف الواجهات والأدوات الذكيّة كما بإمكانكَ أن تُديرَ جداول الصفوف وتحفظ الامتحانات والواجبات على الإنترنت. يتميز التطبيق أيضاً بإمكانيّةِ إعلام المُستخدم بمواعيدِ الامتحانات والصفوف، وأخيراً بإمكانكَ أن تقومَ بتلوينِ مُختلف الصفوف بألوانٍ مُختلفة على التقويم. يُعتبر التطبيق سهل الاستخدام وذات واجهة نظيفة.

٤- ميكروسوفت أوفيس أونلاين-Microsoft Office Online:

7

هذا التطبيق يسمح للمُستخدم الوصول إلى ملفات وورد-Word وإكسل-Excel وباوربوينت-Powerpoint على أجهزةِ أندرويد مما يجعل هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التعليميّة. إذا أرادَ أيّ طالب البدء في أي واجبٍ دراسيّ و لم يمتلك حاسوباً فإنَّ هذا التطبيق يُتيح للمُستخدم خلق وتعديل كلّ ملفات الميكروسوفت بدونِ الحاجة إلى الحواسيب.

٣- ديولينجو-Duolingo:

8
هذا التطبيق غاية في الإدمان والاستمتاع عندما تهدُف إلى تعلُّمِ لُغةٍ جديدة. يقوم التطبيق بربطِ الصور معَ الكلمات كما يفعل تطبيق روسيتا ستون-Rossetta stone وبإمكانِ المُستخدم تعلُّم الكثير من اللغات كالفرنسيّة والإيطاليّة والبُرتغاليّة وغيرِهم الكثير كما يُساعدكَ التطبيق عن طريقِ استخدام الألعاب والمُحادثات. إذا كُنتَ تمتلك القليل من المعرفة والخبرة في لُغةٍ ما فإنّهُ بإمكانكَ البدء في المراحل المُتقدمة وليسَ من البدايّة.

٢- سكريبد-Scribd:

9

يُعتبر سكريبد هوَ نيتفليكس الكُتب حيثُ يمنحك هذا الموقع الولوج إلى أكثرَ من مليون كتاب وكتابٍ مُسجلٍّ صوتياً كما يحتوي أيضاً على ملفاتٍ أكاديميّة. يقوم الموقع بترشيحِ الكُتب للمُستخدم بحسبِ ما قرأهُ المُستخدم سابقاً كما يُتيح التطبيق للمُستخدم حفظَ الكُتب على الهواتف المحمولّة. يأتي تطبيق سريكبد في المركزِ الثاني على قائمتنا لأفضلِ التطبيقات التعليميّة.

١- مُنبّه دورة النوم-Sleep Cycle Alarm Clock:

10

النوم الكافي هو من أهمِّ الأشياء التي يتوجب على الطالب الحصول عليها وهو ما بإمكانهِ أن يؤثرَ بشكلٍ كبير على أداءِ الطالب في امتحانهَ. يقوم هذا التطبيق بتحليلِ دورات النوم التي يدخلُ فيها المُستخدم ويعتمد هذا التطبيق على العديدِ من سنوات الدراسة والبحوث في علومِ النوم.


المترجم ميرا المهدي
المصدر


 

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.