أفضل عشرة أفلام أنمي لـ”هاياو ميازاكي”

من منا لا يعرف من هو الياباني “ميازاكي”؟ قد لا تعرفه من اسمه، لكن لابد وأنك قد شاهدت احدى إبداعاته المميزة.

تتميز أفلامه بالقصة، والحبكة، والمغامرات، والشخصيات الرائعة، بالإضافة للنهايات الصادمة التي تجعلك تُبقي فمك مفتوحًا لمدة.

نقدم لكم في هذه اللائحة عشرة أفلام أنمي لهذا المبدع المتميز.

1- قلعة هاول المتحركة (Hauru no ugoku shiro):

تعيش بطلة القصة “صوفي” حياة عادية في مدينة كبيرة، إلى أن انقلبت هذه الحياة العادية رأسًا على عقب بعد مصادفتها لساحرة، التي تلقي عليها تعويذةً تجعل صوفي المسكينة تشيخ بسرعة لتبقى رهينة جسد عجوز.

تحاول صوفي أن تجد قلعة “هاول” المتحركة لكي تستطيع العودة إلى جسدها الطبيعي، وخلال رحلتها، تصادف صوفي العديد من الشخصيات الرائعة ومنها: الفزاعة الحية، والعفريت “كالسيفر” والساحر “هاول” نفسه.

2- الأميرة مونونوكي (Mononoke-hime)

يقع الأمير “أشيتاكا” ضحية لعنة مميتة أثناء دفاعه عن قومه من غزو شيطاني، ومن أجل الحصول على ترياق مضاد، عليه أن يسافر إلى أرض غامضة تعيش حربًا ساخنة بين البشر والحيوانات.

يلتقي الأمير “أشيتاكا” الأميرة “مونونوكي” بتلك الأرض الغامضة، والتي تحاول الدفاع عن غابتها من الشريرة “ليدي إيبوشي”.

3- خدمة الساحرة (أو كيكي) للتوصيل (Majo no takkyûbin):

تبدأ الساحرة الصغيرة “كيكي” بمواجهة تحديات صعبة عند وصولها سن الثالثة عشر، إذ يجب عليها أن تعيش بين الناس غير السحرة لبعض الوقت، وذلك لتتمكن من ان تصبح “ساحرة كاملة العضوية”.

تنتقل كيكي لمكان جديد وتصبح صديقة لأحد الخبازين، الذي يساعدها لتبدأ مشروعها الخاص وهو “خدمة التوصيل السريعة”، تجلب لها هذه الخدمة كل يوم معارف جدد ومغامرات جديدة وشيقة لها ولقطها الأليف “جيجي”.

4- المخطوفة بعيدًا أو بالإنجليزية Spirited Away (Sen to Chihiro no kamikakushi:

قصة غامضة وروحية لفتاة صغيرة تدعى “شيهيرو”، تجد نفسها رهينة عالم غريب مليء بالأرواح والأشباح، ويتحول أبواها لخنازير ليصبحا سجيني الساحرة “يوبابا”.

تصبح مهمة الصغيرة “شيهيرو” إنقاذ والديها من براثن العجوز الشمطاء الشريرة، والتي من أجل إنجازها يتوجب على شيهيرو أن تجمع شجاعتها وتذهب إلى الساحرة طلبًا في العمل لديها.

5- بونيو (Gake no Ue no Ponyo)

تتمحور قصة هذا الفيلم الجميلة حول صداقة تجمع صغيرين مختلفين أشد الاختلاف، بين البشري الصغير “سوسوكي” والسمكة الصغيرة الساحرة “بونيو” التي هي ابنة ساحر وإلهة البحر.

تتسلل الصغيرة “بونيو” بعيدا عن منزلها؛ لتستطيع الحصول على نظرة عن كثب للبشر وأسلوب حياتهم، لينتهي بها الأمر مرمية على الشاطئ، ويلتقطها سوسوكي ذو الخمس سنوات.

يتقرب الاثنان كثيرًا من بعضهما، لتصبح الأمنية الوحيدة لبونيو هي أن تصبح بشرية.

6- جاري توتورو (Tonari no Totoro)

تعيش الأختان “ساتسوكي” و”ماي” حياة عادية وبسيطة، إلى أن يكتشفا عالمًا خياليًا تقطنه كائنات خيالية، والتي لا يراها إلا الأطفال.

تكتسب الفتاتان صديقا يدعى “توتورو” والذي هو عبارة عن روح غابة، ويأخذهما في رحلة جوية فوق مملكته، كما يساعدهما لزيارة أمهما في المستشفى.

7- أميرة وادي الرياح ناوسيكا (Kaze no Tani no Naushika)

تواجه الأرض كارثة بيئية عبر انتشار الغابات السامة في جل مساحة وجه الأرض، وذلك في المستقبل البعيد، حيث لجأ العديد من اللاجئين إلى “وادي الرياح”، المكان الوحيد الذي ما زالت الأراضي والطبيعة على حالها وغير ملوثة.

يحكم وادي البلاد امبراطور وابنته التي تمتلك قدرات خارقة، تعيش البلاد في سلام إلى أن تأتي طائرة بحمولة مهمة تسقط هناك لتنهي أيام السلام.

8- قلعة في السماء (Tenkû no shiro Rapyuta)

تعيش الفتاة “شيتا” في واقع آخر حيث القلاع تطفو في الجو، وتمتلك الفتاة حجرًا فريدًا من نوعه وثمينًا للغاية يعرف بـ”الحجر الطائر- Flying Stone”، الذي يسعى خلفه كل من القراصنة وعملاء الحكومة.

تلتقي “شيتا” فتى اسمه “بازو” أثناء هربها من أولئك الذين يسعون خلفها، ليكتشفا معًا بأن ذاك الحجر المميز هو مفتاح ايجاد الجزيرة الطائرة “لابوتا”.

9- بوركو روسو (Kurenai no buta)

يحكي الفيلم قصة الطيار “ماركو بيغوت”، الذي يجد نفسه ملعونًا من طرف الناس بعد نهاية الحرب العالمية الأولى؛ بسبب كونه نصف خنزير، يقود هذا السبب صديقنا إلى تغيير اسمه إلى “بوركو روسو” ويبدأ بالعمل مع الحكومة لمحاربة قراصنة الجو، ومن هناك تبدأ مغامراته.

10- تعلو الرياح (Kaze tachinu)

يحلم الفتى “جيرو” بأن يصبح طيارًا يومًا ما، إلا أن نظره الضعيف يحول دون إكمال حلمه، لكنه لا يستسلم، فيقرر أن يطور فكرته الخاصة حول صنع طائرات خاصة به، ليصبح واحدًا من أفضل مصممي الطائرات.

ينجو “جيرو” من زلزال طوكيو الكبير خلال مسيرة نجاحه، ويلتقي بالكثير من الأشخاص الرائعين، كما يقع في حب الجميلة “ناووكو”.

اقرأ أيضًا افضل عشرة مسلسلات انمي في التاريخ


  • ترجمة: ياسر العطار
  • تدقيق: عبد الله البيلي
  • المصدر

أحب أن أجرب كل شيء يثير اهتمامي، فأنا محب للمعرفة واكتشاف الجديد بقدر حبي للسفر واكتشاف الناس والاختلافات، أهم شيء هو ألا أترك وقت فراغ، أحاول ملء كل فراغ بشيء ذو قيمة. أحب الطعام أيضا :D