أغرب عشرة متاحف في العالم

1. متحف فن مقعد المرحاض

الموقع: آلامو- سان انتونيو

بارني سميث سبّاك متقاعد وهو صاحب متحف فن مقعد المرحاض، منذ أن بدأ بتطبيق الفكرة صنع سميث أكثر من 1000 عملٍ فني من خلال لصق الأشياء على مقاعد المرحاض.

2. متحف ميغورو للطفيليات

الموقع: طوكيو- اليابان

أُنشأ في عام 1953 كمركزِ أبحاثٍ بإدارة “ساتورو كاميغايو”, متحف ميغورو للطفيليات متخصصٌ في الطفيليات التي لا تزال على قيد الحياة مثل: القراد، الديدان الشريطية، والأسماك المصابة, والزواحف المريضة، وكلها محفوظة في محاليل.

3. متحف الأجهزة الطبية قليلة المصداقية

الموقع: مينيسوتا- الولايات المتحدة الأمريكية

جهاز “سيكوغراف” لتحديد شخصيتك بإجراء قياسات معيّنة على رأسك، أو كرسي العلاج المدعوم بالكهرباء لعلاج الإمساك, أجهزةٌ موجودةٌ في متحف الأجهزة الطبية قليلة المصداقية. يقع في متحف العلوم في ولاية مينيسوتا في سانت بول، يعرض مجموعةً من الأجهزةِ ذاتِ القيمةِ الطبيةِ الضعيفة، بعضها يبعث على الضحك، وبعضها الآخر خطيرٌ فعلاً.

4. متحف فنت هافن للدمى

الموقع: فورت ميتشل- الولايات المتحدة

بدأ ويليام شكسبير بيرغر رئيس شركة بلاط كامبريدج في جمع الدمى كهواية, وسمح للزوارِ بزيارةِ منزله لرؤيتها. بعد وفاته في عام 1972؛ تمّ افتتاح المتحف رسميًا في عام 1973.

5. متحف موتر

الموقع: فيلاديلفيا

افتتح في عام 1863 بعدما تبرع توماس دنت موتر بمجموعته من العيناتِ والمعداتِ الطبيةِ للبحوث والتعليم.

واليوم يتم عرض مجموعةٍ متنوعةٍ من التشوهاتِ الطبيةِ المتنامية والمتفوقة بشكلٍ رائعٍ في قاعات المتحف الفخمة من الرخام والبلوط.

6. متحف الفالولوجية الآيسلندية

الموقع: ريكيافيك

هذا المتحف يذهب إلى أبعد الحدود لتقديم مجموعةٍ مثيرة للإعجاب، يحتوي على عينات فاليك من جميع الثدييات البرية والبحرية التي تعيش في البلاد.

وهناك أكثر من 215 من الأعضاءِ الذكريةِ وأجزاء مرتبطة بها في المعرض, بما في ذلك تلك التي تنتمي إلى الفئران والحيتان.

7. متحف الفن السيء

الموقع: سوميرفيل

يقع في الطابق السفلي من مسرح سوميرفيل, وهو كنوع من الإهداء، وكما يقول موقعه على شبكة الإنترنت: “الفن سيءٌ جدًا لا يمكن تجاهله”.

8. متحف أوعية الملح والفلفل

الموقع: غاتلينبورغ

أسسه رولف أندريا لودين في عام 2001 هو وزوجته ومصمم مجوهرات وعالم آثار، ويضم معرض المتحف 20 ألف زوجٍ من الأوعية.

9. متحف الكريبتوزولجي الدولي

الموقع: بورتلاند

متحفٌ متخصصٌ في دراسةِ الكائنات الخفية أو الغير معروفة، وهناك أكثر من 10000 قطعة في المتحف, تشمل العناصر البارزة في المعرض طفل Big foot و دمية مغطاة بالفراء تشبه الإنسان, وعشرات من قوالب الجص يُزعم أنها مصنوعة من أقدام Big foot.

10. متحف جيلاتو

الموقع: إيطاليا

يقع المتحف داخل مقر كاربيجياني الذي يقوم بتصنيع آلات الآيس كريم، ويعرض متحف جيلاتو مجموعةً من آلات الجيلاتو, كما يقدم جولةً تفاعليةً عن تاريخ عمل الجيلاتو, ويقدم أيضًا الكثير من العينات، كما تقدم جامعة جيلاتو المجاورة دروسًا عمليةً في إنشاء الجيلاتو.


ترجمة: إسراء كرار
تدقيق: سمر عودة
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.