اعظم عشرة افلام عن القتلة المتسلسلين

5

أعظم عشرة أفلام عن القتلة المتسلسلين


10- فيلم (مجزرة منشار تكساس – The Texas Chainsaw Massacre) أُنتج عام 1974

1

يُعد فيلم مجزرة منشار تكساس للمخرج “توب هوبر” أحد أفضل أفلام القتلة المتسلسلين على الإطلاق. تدور أحداثه حول شخصٍ مهووس، وهو مستوحى من القصة الحقيقية لحياة القاتل “إيد جين” الذي قام بموجةٍ من جرائم القتل.

يُعتبر هذا الفيلم من أفضل الأفلام التي تتحدث عن القتلة، وقد حقّق أيضاً نجاحاً تجارياً كبيراً جداً.

9- فيلم (مُختل أمريكي – American Psycho) عام 2000

2

الفيلم الوحيد في قائمتنا من إخراجٍ نسائيّ، للمُخرجة “ماري هارون”. فيلم كلاسيكي من بطولة “كريستيان بيل” و”وليم ديفو” مستوحى من روايةٍ تحمل الاسم نفسه للكاتب “بريت ايستون إيليس”، تدور حول رجلٍ مصرفي باتريك بيتمان “بيل”، الذي يعيش حياةً مزدوجةً كقاتلٍ مُتسلسل.
بالتأكيد هذا الفيلم لا يُعجب جميع المشاهدين، لكنه يُعدُّ عملاً هاماً في مجال هذا النوع من الأفلام.

8- فيلم (مان هنتر – Manhunter) عام 1986

3

أول فيلمٍ يتناول قصة حياة المجرم الشهير”هانيبال ليكتور” في الشاشات الكبيرة، وهو مُقتبسٌ من رواية التنين الأحمر للكاتب “توماس هاريس”.

تدور أحداث الفيلم حول مُحقّقٍ “ويل جراهام” (وليام بيترسون) الذي يحتاج إلى التشاور مع مريضٍ نفسياً “هانيبال ليكتور” (برايان كوكس)، الذي كان قد سلَّم نفسه في قضيةٍ لقاتلٍ متسلسلٍ يُعرفُ بِـ”جنية الأسنان”، على الرغم من أن الفيلم ليس بقدر شعبية فيلم أنتوني هوبكنز، لكن برايان كوكس يُضفي إثارةً على حياة ليكتور بشكلٍ فريد، لذا يعتبر هذا الفيلم من أعظم أفلام القتلة المتسلسلين.

7- فيلم (هنري: صورةٌ لسفاح – Henry: portrait of a serial killer) عام 1986

4

مُستوحىً من واقع حياة القتلة المتسلسلين “هنري لي لوكاس” و”أوتيس تول”،
أخرج هذا الفيلم “جون مكنوتون”.

يتحدث عن مُختلَّين عقلياً هما هنري (مايكل روكر) وشريكه أوتيس (توم توليس)، يقتلان الناس بشكلٍ عشوائي ويقومان بتصويرهم بالكاميرا، كما أدى وصول شقيقة “أوتيس” ذات الجاذبية المتزايدة لهنري إلى تصاعد التوتر بين الصديقين.

وهو فيلمٌ مشهورٌ لظلاميته والمشاهد المروعة التي يحتويها.

6-فيلم (م- M) عام 1931

5

كان “M” أول فيلمٍ صوتيّ من قبل الحرفيّ الألماني الشهير “فريتز لانغ”. الفيلم يدور حول “هانز بيكيرت”، سفاحٌ يستهدف الأطفال. “بيتر لور” يؤدي دور “بيكيرت” في أداءٍ رائع. لكن بالرغم من موضوع الفيلم، لا توجد مشاهد عنفٍ تتعلق بالأطفال، حيث قرّر لانج أن يترك ذلك لخيال المشاهدين. يُعدُّ هذا الفيلم أحد أول الأفلام التي استخدمت تقنية الهيمنة.

5-فيلم (ذكريات القتل – of murder Memories) عام 2003

6

الفيلم الثاني للمخرج الكوري الجنوبي “جون هو بونغ”، واستندت قصته على أول قضيةٍ للقتلة المتسلسلين في البلاد في أواخر عام 1980، وتدور أحداث الفيلم حول اثنين من رجال الشرطة “بارك دو مان” و”سيو تاي يون”، وكلاهما يختلفان اختلافاً شاسعاً في طريقة العمل، ويقومان بالتحقيق في سلسلة من جرائم الاغتصاب والقتل في المناطق الريفية من البلاد.

وكان الفيلم قد حقّق نجاحاً تجارياً كبيراً، كما حصلت صناعة السينما في كوريا الجنوبية على اعترافٍ دولي بسببه.
وجاءت ذكريات القتل في المرتبة السادسة في قائمتنا، وهو من أعظم الأفلام عن القتلة المتسلسلين.

4-فيلم (زودياك –Zodiac) عام 2007

7

يُعد أحد أفضل أفلام الجريمة في القرن الحادي والعشرين، “زودياك” هو فيلم “ديفيد فينشر”، يستند على كتابٍ لرسام الكاريكاتير السياسي ” روبرت جرايسميث “. والفيلم مستوحىً من قصةٍ حقيقيةٍ لقاتلٍ مُتسلسلٍ يلقِّب نفسه بِـ”زودياك” في منطقة خليج سان فرانسيسكو في أواخر الستينات.

من النجوم “روبرت داوني جونيور” كمراسل جرائم “بول أفيري” و” جايك جيلنهال” بدور ” روبرت جرايسميث ” نفسه، وهما اللذان يحققان في قضية القاتل “زودياك” الذي يُبلِّغ عن نفسه بعد كل جريمة. تنافس الفيلم ومؤثراته البصرية الأنيقة والأداء التمثيلي الذي يحتويه على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان.

3-فيلم (سايكو –Psycho) عام 1960

8

قد يقول النُّقاد بأن فيلم “فيرتيجو” هو أفضل الأعمال، غير أنه لا أحد يستطيع أن يُجادل بأن “ألفريد هيتشكوك” هو سيد التشويق، وبناءً على قصة الحياة الحقيقية للسفاح “إد جين”، فيلم “سايكو” ربما هو فيلم الجريمة الأكثر تأثيراً، وأحد أعظم أفلام القتلة المتسلسلين على الإطلاق.

“جانيت لي” تلعب دور “ماريون كرين”، التي تسرق المال من رئيسها وتهرب من المدينة، والتي تتعرض فيما بعد لجريمة قتلٍ شنيعةٍ في الحمام. ومشهد الحمام هذا هو مشهد القتل الأكثر شهرةً في عالم السينما.

وضع فيلم “سايكو” المعيار للأفلام التالية من هذا النوع من الأفلام، ويؤثر بشكلٍ واضحٍ على قواعد صناعة الأفلام في العالم.

2-فيلم (سبعة –se7en) عام 1991

9

الفيلم الثاني لـ”ديفيد فينشر” في هذه القائمة.
“سبعة” بطولة النجوم “براد بيت” و”مورجان فريمان” و”جوينث بالترو”.

الفيلم يدور حول ضابط الشرطة المخضرم “وليام سومرست” الذي يقوم بدوره “فريمان” والمبتدئ “ديفيد ميلز” ويؤدي دوره “بيت”، كلاهما يحققان في قضية القاتل الذي يقتل ضحاياه وفقاً للخطايا السبع المميتة.

السيناريو الرائع والخدع البصرية الجذابة مع الأداء الممتاز، أدوا بالنتيجة إلى فيلمٍ يُقدم تجربةً سينمائيةً لا تُضاهى.

1-فيلم (صمت الحملان –Silence of the Lambs) عام 1991

10

فيلم من إخراج “جوناثان ديم”، الفيلم الذي اكتسح الجوائز الأكاديمية الكبرى الخمسة في واقعةٍ نادرة الحدوث.

وهو مُشتقٌّ من روايةٍ تحمل الاسم نفسه للكاتب “توماس هاريس”. الفيلم من بطولة “أنتوني هوبكنز”، “جودي فوستر” و”تيد ليفين”، تدور أحداثه عن وكيلة مكتب التحقيقات الفدرالي كلاريس (فوستر)، والتي أُسنِدَت إليها مهمة التحقيق حول “بافالو بيل” القاتل المتسلسل الذي يستهدف النساء الشابات. مُستعينةً بالقاتل المتسلسل السيئ السمعة “هانيبال ليكتر” كجزءٍ من التحقيق.
يُقدِّم هوبكنز هنا واحداً من أروع عروض التمثيل في التاريخ.


ترجمة: حمدالله الياسري
تدقيق: صائب اسماعيل
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.