أحد عشر كتابًا على الجميع قراءتها هذا الصيف

أصدرت «JPMorgan» قائمة القراءة الصيفية السنوية الخاصة بها للعام الثامن عشر على التوالي.

تشمل هذه القائمة عدة عناوين مثل «إعادة التفكير: التاريخ المفاجئ للأفكار الجديدة» و «المرأة في العلوم: 50 من الرائدات الشجاعات اللاتي غيرن العالم»، إضافةً إلى عدّة مؤلفين مثل «شيريل ساندبرج- Sheryl Sandberg» و«مايكل بلومبرغ- Michael Bloomberg».

قال دارين أودويوي- Darin Oduyoye، مدير الاتصالات في شركة «JPMorgan» لإدارة الأصول والثروة: «إن اختيارات هذا العام هي عناوين غير خيالية متنوعة ومثيرة للتفكير، تعكس شغف واهتمامات زبائننا العالميين».

وإليكم تلك القائمة:

1- مناخ الأمل: كيف يمكن للمدن والشركات والمواطنين إنقاذ الكوكب – المؤلفان: مايكل بلومبرغ وكارل بوب -Michael Bloomberg and Carl Pope

الوصف: أشار المحسن الخبير وعمدة مدينة نيويورك السابق مايكل بلومبرغ وعالم البيئة الشهير كارل بوب إلى تبادل الأفكار والحلول التي يعتقدون أنها ستعالج تأثير تغير المناخ، بدءًا من كيفية إدارة مدننا إلى كيفية استثمارنا.

وبينما يحثّان على اتخاذ إجراء فوري، فإنهما يظلان متفائلين بأن الناس والسياسة يمكن أن يتحدوا لمواجهة ما قد يكون أكبر تحدٍ للحضارة.

2- صنّاع النجاح: علم الشعبية في عصر الإلهاء – المؤلف: ديريك طومسون -Derek Thompson

الوصف: في عصر الإنترنت تبدو الشعبية في كثير من الأحيان سهلة التحقيق من قبل أي شخصٍ، حتى على نطاق عالمي.

في كتابه صنّاع النجاح ، يقدم ديريك طومسون تفسيرًا بديلاً: النجاحات نادرًا ما تكون عفوية أو من الحظ.

بدلاً من ذلك، فالنجاحات وُضعت بشكل دقيق وعلمي لتكون مألوفة وجديدة. من الأغاني الشعبية إلى الأفلام الرائجة، يدرس المؤلف كيف يشكل “علم الشعبية” ثقافتنا وحياتنا.

3- سيدتي الرئيسة: الرحلة الاستثنائية لـ إلين جونسون سيرليف- ELLEN JOHNSON SIRLEAF – المؤلفة: هيلين كوبر-Helene Cooper

الوصف : بصفتها أول سيدة منتخبة في أفريقيا، وحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، أضاءت إلين جونسون سيرليف درب المساواة والتمكين للمرأة في كل مكان.

هيلين كوبر، الليبيرية، فصّلتْ مسار سيرليف المدهش من أمٍ لأربعة أولاد وناجيةٍ من الحرب والعنف، لزعيمة أمةٍ هشةٍ… قصّة ملهمةٌ لا تُنسى.

4- National Geographic: The Photo Ark – سعي رجل واحد لتوثيق حيوانات العالم – المؤلف: جويل سارتور – Joel Sartore

الوصف: نظرًا لكون ما يقارب نصف حيوانات الأرض تتجه نحو الانقراض بحلول عام 2100، قام المصور جويل سارتور بعرض ما يمكن أن يخسره العالم.

قام بالتقاط صور الآلاف من الحيوانات والحشرات التي وضعت مع خلفيات سوداء أو بيضاء مثيرة وذلك لإبراز جمال وأهمية التنوع البيولوجي في العالم للحياة.

The Photo Ark هي جولة فاتنة داخل المملكة الحيوانية، ودعوة مقنعة للتحرك لكل من يهتم بمستقبل عالمنا.

5- علاج الطبيعة: لماذا تجعلنا الطبيعة أكثر سعادة، أكثر صحة، وأكثر إبداعًا – المؤلف: فلورنس ويليامز -Florence Williams

الوصف: لقد أبعدنا عالمنا الرقمي عن جمال الطبيعة والصمت المهدّئ والمريح، في حين أننا في كثير من الأحيان نحس بالإحباط والخيبة.

متأثرًا ومفتونًا بقصص المفكرين العظيمين في العالم وروابطهم مع الطبيعة للإلهام والبصيرة، يُظهر لنا عالِمُ الأعصاب فلورنس ويليامز لماذا وكيف أنّ المشي في الغابة (أو ما شابهه من الهرب من الواقع) ليس جيدًا للقلب فقط، ولكن أيضًا للعقل والروح.

6- دولار واحد في وقت واحد: تقرير من الداخل لكيفية قيام شجرة الدولار بتجديد البيع بالتجزئة في أمريكا -المؤلفان: ماكون بروك وإيرل سويفت- Macon Brock and Earl Swift

الوصف: لأكثر من 30 عامًا، ظلت شجرة الدولار وفيّة لاسمها ورسالتها، متحدية من لا يؤمن بها في حين تخدم بأمانة العملاء الموالين لها والواعين بقيمة ميزانيتهم.

في هذه الشركة ، يقوم المؤسس المشارك ماكون بروك بإيصال صورة حية ومسلية لحدة الأعمال، بداية من شجرة الدولار المتواضعة بخمسة وعشرة سنتاتٍ في نورفولك، فيرجينيا، إلى إحدى الشركات المصنفة في Fortune 500.

7- الخيار باء: مواجهة الشدائد، وبناء القدرة على الصمود، وإيجاد الفرح – المؤلفان: شيريل ساندبرغ وآدم جرانت -Sheryl Sandberg and Adam Grant

الوصف: بعد الموت المفاجئ لزوجها، تساءلت شيريل ساندبرج عما إذا كانت ستتعافى هي وطفلاها من حزنهم العميق.

بمساعدة العائلة والأصدقاء، بما في ذلك المؤلف وعالم النفس والأستاذ آدم غرانت، تعلمت الأم أن المرونة والتعافي وحتى الفرح دائمًا في متناول اليد.

بالنسبة لأولئك الذين يواجهون محنةً أو خسارةً (وبالنسبة لأولئك الذين يدعمونهم في هذه الرحلة)، رسم ساندبرغ وغرانت خريطة الخطوات المساعدة على المثابرة والنجاح في نهاية المطاف.

8- عالَمٌ في فوضى: السياسة الخارجية الأمريكية وأزمة النظام القديم – المؤلف: ريتشارد هاس -Richard Haass

الوصف: يقول ريتشارد هاس إن الاضطرابات السياسية المتصاعدة اليوم قد تفاقمت أو ربما كانت تتحرك في السابق من قبل شق في نظام عالمي قديم ساد خلال نصف القرن الماضي، ولكنه غير فعال الآن.

في (عالم من الفوضى)، يدرس ريتشارد العوامل التي تلعب دورًا في السياسة والسياسات في جميع أنحاء العالم ويوثق الحاجة إلى نظام عالمي جديد.

ومن الأمور الحاسمة في هذا الدور، دور الولايات المتحدة وقدرة مواطنيها وقادتها على العمل معًا.

9- إعادة التفكير: التاريخ المفاجئ للأفكار الجديدة – المؤلف: ستيفن بول- Steven Poole

الوصف: يعتقد ستيفن بول أن أفضل الأفكار نادرًا ما تكون جديدة.

من خلال الأمثلة المنيرة، يوضح ستيفن أن الابتكار يدين أكثر للاعتراف بأفكار الماضي واحترامها أكثر منه إلى الإلهام.

للراغبين في التأثير على التغيير، سواء في مجال الأعمال التجارية أو العلوم أو الثقافة.

وجهة نظر بول هي دعوة لهم لإعادة النظر في التخلص أو التثبت من المصداقية وذلك ضمن مزيج يوم وغد مبدع.
10 – لا تنسى: النكهات الجريئة للحياة المتمردة لـ باولا وولفرت- Paula Wolfert – المؤلفة: إميلي كايزر ثيلين-Emily Kaiser Thelin

الوصف : عندما بدأت الكاتبة الأسطورية باولا وولفرت تعاني من الخرف في مرحلة مبكرة، أصبح شغفها المتواصل بطبخ أكلات البحر الأبيض المتوسط مرساة موثوقة بالعالم المنجرف بعيدًا.

جزء من الكتاب عبارة عن كتاب طبخ، جزء آخر يمثل سيرة ذاتية، وأخيرًا آثار حياة وولفرت التي لا تُنسى و لا تُصدق، موثقًا اكتشافها ومحبتها للمنطقة وتقاليد الطهي فيها وثقافتها.

احتفال ثيلين بحياة باولا وولفرت المليئة بالجرأة والشجاعة يمثّل أيضًا تعليمًا للطعام من نكهة وتقنية ومكونات لذيذة.

11- المرأة في العلوم: 50 من الرائدات الشجاعات اللاتي غيرن العالم – المؤلفة: راشيل إغنوتوفسكي-Rachel Ignotofsky

الوصف: هيباتيا- Hypatia، إديث كلارك -Edith Clarke، ليزا ميتنر-Lisa Meitner و وانغ شينيي -Wang Shenyi… هؤلاء النسوة المذهلات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) إضافة إلى 46 امرأة أخرى تُقدم لهم تحية.

صفحتان من السير الذاتية لأبرز العالمات عبر العصور والقارات من خلال رسومات وحقائق ممتعة.

سيستمتع الجيل القادم من العلماء الشباب بهذه الخلاصة التي لا تقاوم من الإنجازات الرائعة والمثيرة.


  • ترجمة: آية الجندوبي
  • تدقيق: جعفر الجزيري
  • المصدر